الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة

التربية عبر الأجيال.. بين مسؤولية الآباء والابناء واختلاف الطبائع كتبت: سمر بوح…

التربية عبر الأجيال.. بين مسؤولية الآباء والابناء واختلاف الطبائع

كتبت: سمر بوحسن
تعقيباً على ماشدد عليه سماحة الأب الشيخ خليل الشاخوري حفظه الله تعالى في حقيقة إصلاح الجيل القادم في قوله تعالى «وأصلح لي في ذريتي» وعندما نبعث برسائلنا لأولياء الأمور ودورهم في حل الازمة، لا ننسى أن في داخل كل منا «بطارية» قابلة للشحن والتفريغ وكيف يمكننا شحن هذهِ البطارية، بطريقة تجعلنا في مأمن من هذهِ المشاكل ، بعد أن نُمنح كامل الثقة من أولياء أمورنا؟

إن الأسرة بأفرادها هي المسوؤل الأول عن إصلاح الأبناء كما جاء في قوله تعالى: « ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ سورة التحريم آية ﴿٦﴾. تعلق على ذلك إحدى الفتيات فتقول: إن جزء كبير من الأزمة هي المرأة نفسها، فإن ٨٠٪؜ من النساء في المجتمع الشرقي يجهلن ثقافة التربية ، حيث أن الأنثى لا تعرف حقوقها وواجباتها كبنت أو زوجة أو أم بل تمارس ماربته عليه أمها كطريقة لتربية أبنائها.. وعلى نفس الشاكلة متبعة سياسة النسخ واللصق بدون أي تغير فهي بذلك تكرر نفس الاخطاء التي ارتكبتها أمها، فيمنع الجيل من الانفتاح على الآخرين بمنطق « إن أمي كانت هكذا تفعل معي» ونتناسى أن لكل زمان خصائص وميزات وطباع تختلف جيلا بعد جيل كما قال أمير المؤمنين ع: «ولا تخلّقوا أولادكم بأخلاقكم ، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم». أما الأب فعليه أن يأخذ نموذج الإمام الحسين ع كدرس في التربية.. فحتى السيدة رقية ع يوم استشهادها ، كانت تتساءل وتتفقد حنان والدها الذي اعتادته طوال أيام حياتها، هكذا الامام الحسين ع يعامل ابنة الثلاث اعوام ، وهو حجة الله وصاحب المسؤليات الكثيرة.
نسأل الله لوالدينا والمؤمنين السداد والتوفيق ولسماحة الاب الشيخ خليل الشاخوري أن يحفظه الله تعالى ،يطيل عمره انه سميع مجيب.

#أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news

المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *