الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

وحدة الخدمات في اجتماعية الموكب الحسيني تقوم بحملة ترميم لمسجد الشيخ رمضان

في باكورة أنشطتها المتوالية لخدمة مجتمع القرية
وحدة الخدمات في اجتماعية الموكب الحسيني تقوم بحملة ترميم لمسجد الشيخ رمضان

تقرير: عبدالله محمد سعيد
تصوير: حسن جعفر

 

قامت وحدة الخدمات في اللجنة الاجتماعية بالموكب الحسيني بحملة ترميم وتنظيف وصيانة عامة لمسجد الشيخ أحمد بن رمضان وجميع مرافقه، حيث تجمع أعضاء اللجنة منذ الساعة الثامنة والنصف صباح يوم الجمعة الموافق لـ 9/7/2004 م وقاموا بحملة الترميم.

 

 

يُذكَر أن المسجد الذي يقع جنوب شرقي القرية يحوي قبور ثلاثة من علماء كرزكان القدامى، هم الشيخ أحمد بن رمضان والشيخ داود بن محمد الكرزكاني، والشيخ محمد بن غامس، علماً بأن المسجد يحتوي فقط على قبرين اثنين دون وجود ما يعرِّف بهم. هذا ويُقال أن هؤلاء العلماء الثلاثة هم من عائلة الرواسنة الكرزكانية، وقد استشهدوا أثناء مقاومتهم للغزاة العمانيين والدواسر على القرية.

 

ويؤكِّد أهالي القرية بأن الناس يؤمون هذا المسجد لأداء فرائضهم اليومية، علماً بأنه غير مرمَّم، وليست له طريق معبَّدة لمرور الناس أو السيارات لكونه في مزرعة كبيرة مملوءة بالنخيل، وهو شبه مهجور.

 

 

من جانب آخر تلقى وحدة الخدمات ترحيباً وتعاطفاً من قبل أبناء القرية، والتي انطلقت في منتصف مارس الماضي بتنظيف مسجد زين العابدين ومسجد الحمام وبترميم المسجد القريب من منزل الحاج علي أبو حسن.

وقد التقينا عدد من المسؤولين في موقع الحدث وأجرينا معهم اللقاءات التالية:

 

هناك تجاوب من الناس… لكنه ليس بالمستوى المطلوب
سيد مصطفى
نائب رئيس لجنة الخدمات

كما تعلمون أن اسم هذه اللجنة “الخدمات” وهي قسم من اللجنة الاجتماعية، لذلك فإن كل أنشطة هذه اللجنة موجهة للمجتمع ولخدمته، وبالنسبة إلى الناس في القرية، هناك تقبل وتزايد مستمر للعاملين بهذه اللجنة، إذ يُعَدُّ هذا تجاوباً ولكن ذلك ليس بالشكل المطلوب، وقد طُرِحت أفكار بإعداد رحلات وخدمات أو ما شابه للعاملين والأعضاء كتحفيز لجذب الشباب للعمل معنا ونحن الآن ندرسها.

 

 
 
 

هدفنا خدمة المجتمع في القرية، وهناك دراسة لفكرة تنظيف القرية
محمد عبدالله البصري
نائب رئيس الموكب الحسيني، ورئيس لجنة التعليم

إن هدف هذه اللجنة الوحيد هو خدمة المجتمع في القرية، وذلك يشمل تنظيف ما ينظر إليه المجتمع كالمساجد والساحل والمقبرة، ومساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، فمنهم من يريد الذهاب إلى المستشفى أو ما شابه وللجنة الخدمات الصلاحية في مساعدته ونقله إلى المستشفى وهي باستعداد لتحمُّل جميع المصاريف.

كذلك من أهدافها مساعدة المؤسسات الأخرى في القرية، فالموكب الحسيني ومن خلال هذه اللجنة قام بعبء كبير في الزواج الجماعي الماضي.

وعن سؤالنا عن إذا ما كان ترميم مسجد الشيخ رمضان والذي هو مهجور، وقليل من يرتاده يُعتَبر إضاعة للمال والجهد علَّق البصري قائلاً: “المساجد لا يُنظَر إليها على أنها يرتادها الناس أم لا، فبالنظر إلى الأسباب التي تجعل ارتياد هذا المسجد ضئيلاً أنه قديم ولا توجد فيه كهرباء ولا ماء، فإننا إذا رمَّمناه ووضعنا فيه الكهرباء والماء فلا شك أن الناس ستأتي إليه، وبالنسبة إلى باقي المساجد في القرية سيأتي إليها الدور إن شاء الله”.

وأضاف قائلاً: “إننا ندرس الآن فكرة تنظيف القرية بأكملها، ويكون ذلك بإثارة المجتمع، ويُعَد إليه إعلان كبير وندوات ومحاضرات تثقيفية، ولكل حادث حديث”.

 

 
 

هذا عمل خيري ويزيد من الحسنات
علي مكي عبادي
نأحد العاملين

هذا عمل خيري وله الكثير من الفوائد أبرزها زيادة الحسنات والتعارف مع أصدقاء جدد، ولأن أهداف هذه اللجنة دينية فقد أتيت لأعمل.

ولو كانت أهداف اللجنة غير دينية لما أتيت أصلاً، وما حفزني أكثر وجود أصدقائي معي.

 

 
 
 

تم التبرع بكيبل أرضي وسيتم توصيل الكهرباء بالمسجد
علي مرهون – أبو أسامة
 

سيتم توصيل الكهرباء بالمسجد ، لكني لحد الآن لا أعلم بالموضوع، طُلِب مني أن أرى المسجد وكُلَِفتُ بتحديد الطريقة المثلى لتوصيل الكهرباء، لكنني انشغلت في الآونة الأخيرة، هذا وقد تم توفير الكيبل الأرضي من أحد المتبرعين.

 

 

ونترككم مع صور الترميم

   
   

عن حسين خلف

شاهد أيضا

نبارك لابناء القرية صادق فاضل و عباس فاضل و محمد حسين عقد قرانهم خلال الزواج الج…

نبارك لابناء القرية صادق فاضل و عباس فاضل و محمد حسين عقد قرانهم خلال الزواج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *