الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

*أبجديات إنسانية* *١٥* سلمان الفردان *حرف الضاد ” ض”* الضاد (ض) هو الحرف ال…

*أبجديات إنسانية* *١٥*
سلمان الفردان

*حرف الضاد ” ض”*
الضاد (ض) هو الحرف الخامس عشر من حروف الأبجدية العربية إضافة إلى أن اللغة العربية يُشار إليها بحرف الضاد ، ولقبوا اللغة العربية بلغة الضاد.

*و كلمتينا اليوم “ضرر” و “ضرار”*

و قد جرى على الألسن قول : لا ضرر و لا ضرار و هي قاعدة في الفقه و الحياة. فهي جزء من حديث شريف اختلف في موقعها فيه .
و *المعنى لغويا* : الضرر، ما كان عن غير قصد، والضرار: ما كان عن قصد، ، و ضربوا مثال لذلك: إنسان عنده شجرة في بيته يسقيها فانتشرت الرطوبة إلى بيت جاره بدون قصد، يقال له ضرر ،وإنسان آخر غرس شجرة وصار يسقيها من أجل أن ينتشر الماء والرطوبة إلى بيت جاره فيتأذى به، هذا ضرار.
و هنا يتضح دقة الحديث في لفت انتباه الانسان إلى أن الإضرار بالناس و ممتلكاتهم في المجمل ممقوت سواء المقصود منه أو غير المقصود. اي ان على الانسان في شتى مجالات حياته ان يتوخى الحذر في اتخاذ قراراته و تنفيذ أنشطته و أفعاله من ان لا يضر الأطراف الأخرى بما فيها البيئة . و عليه يجب دراسة التأثير (impact ) أو تحليل المخاطر ( Risks ) كجزء من دراسة جدوى اي خطه أو قرار سواء على المستوى الشخصي الحياتي أو المجال التجاري ، إما لتحويل ذلك الأثر او المخاطر إيجابيا أو تقليل الأثر السلبي لها إلى أقصى حد او من خلال أحداث تغيير مكاني أو زماني ، مادي أو معنوي، لتفادي الضرر و الضرار. و المقصود استطلاع الأثر قبل حدوثه و قبل القرار أو التنفيذ.

*السؤال المهم كيف نقوم بذلك؟*
*اولا الاستعداد* : هيئ نفسك و الآخرين ذوي العلاقه بما تعتزم القيام به بوضعهم في صورة ما تفكر فيه ، و وفر المعلومات الضرورية للقيام بتحليل الآثار و المخاطر.
*ثانيا التساؤل :* اختبر المعلومات و الفرضيات التي تحكم تفكيرك في دراسة الأثر و المخاطر و اختبار الفرضيات.
*ثالثا التركيز* : حدد الجهات و الافراد الرئيسة التى من الممكن أن تتأثر مباشرة و تواصل معها.
*رابعا تحديد حجم الأثر أو الضرر* سواء كان نافعا أو ضارا و ما يمكن عمله لزيادة الأثر الإيجابي و تجاوز أو تقليل الأثر السلبي.
*خامسا المعالجة* و أدارة المخاطر المحتملة و هنا وجب عصف الأفكار حول ما يحتمل حدوثه من مخاطر أو خلافات و طريقة التعامل معها.

*خلاصة القول:* من الضروري أن نعي انه
*” يمكن للشخص أن يسبب الأذى لآخرين ليس فقط عن طريق الفعل، بل أيضا عن طريق الامتناع عن الفعل؛ وهو في كلتا الحالتين مسؤول* *أمامهم عن الضرر* .”*
جون ستيوارت ميل

#أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانك


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *