الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

*أبجديات إنسانية* *١٦* سلمان الفردان *حرف الطاء ” ط “* الطاء (ط) هو الحرف ا…

*أبجديات إنسانية* *١٦*
سلمان الفردان

*حرف الطاء ” ط “*
الطاء (ط) هو الحرف السادس عشر في الترتيب الهجائي العربي وهو من حروف القلقلة ” قطب جد” وكذلك من حروف الاستعلاء  ظ، ط، ض، ص، ق، خ، ع،  و هو أعلاها.

*و كلمتنا اليوم “طَوَّرَ”*
*طَوَّرَ* ، اي نقله من طور إلى آخر ومن مرحلة إلى أخرى ، فعل مقصود لغرض ما كما في ” و خلقناكم اطوارا”.
و التطور صفة لأزمة لكل حي و هو يعني “التغير التدريجي الذي يحدث في بنية الكائنات الحية و سلوكها، و يطلق على التغير التدريجي الذي يحدث في تركيبة المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة به.(المعجم الوسيط).
اما التطوير فهي مصدر من طَوَّرَ ، و تعني التعديل و التحسين إلى ما هو أفضل و من أهم أنواع التطوير و اساسه كل تطوير *التطوير الذاتي* . و التطوير الذاتي عبارة عن نشاطات تطور الوعي والهوية وتطور المواهب والإمكانية، وتكون أساس الانسان في الكثير من المجالات وتسهل فرص العمل وتحسين معيشة الحياة وتساهم في استيعاب الأحلام والطموح.
و يجب أن يشمل كل مجالات الحياة عند الانسان و يطرق كل السبل الممكنة ليحيا الانسان حياة أفضل كل يوم ، و هي ليست مقتصرة على العمل أو الدراسة أو التدريب و لكنه كل نشاط تطويري نقوم به.

*السؤال الملح ، كيف اطور ذاتي ؟ * ١ *. اعرف نفسك* : تأمل في كل مقومات شخصيتك و حياتك على قاعدة “بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره” ، من انت و ماذا تريد أن تكون ، كيف هي حياتك الان و إلى أين تريد أخذها. استعن بالاختبارات السيكولوجية الشخصية و المختصين.
٢ *. تعرف على دورك* على مسرح الحياة أينما تكون فاعلا. و كما بينا سابقا لكل إنسان دور في الأسرة و العمل و المجتمع. اسال نفسك عن درجة الرضا عن الدور نفسه أو مكوناته مستعينا بالأدوات الميسرة لذلك مثل عجلة الحياة و غيره أو المختصين لمساعدتك.
٣ *. حدد أهداف التطوير* : بناء على تحليلاتك في ٢، و إجابة السؤال لماذا التطوير للدور أو مكوناته ؟ و ما الذي اريد ان اطوره.
٤. *ابحث و تعرف على طرق التطوير* المتاحة ، أورد بعضها : التعلم ، القراءة و الاستماع و المشاهده ، المصاحبة ، التدريب و الارشاد و غيرهم. اختر ما يتناسب و يعطيك نتائج افضل و التحق بها.
٥ *. توقف بين فترة و أخرى و اسال* نفسك ما اذا حصلت على النتائج المرجوة من التطوير ، قيم كل عملية التطوير و اعد العملية من ا الى ٥ لتتطور أكثر و أفضل.
*خلاصة القول :*
*الحياة ليست بحثاً عن الذات ، ولكنها رحلة لصنع الذات ( و تطويرها ) ، اخلق من نفسك شيئاً يصعب تقليده.* سقراط

#أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *