الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

*أبجديات إنسانية* *٤* سلمان الفردان *حرف الثاء* الثاء هو رابع حروف الأبجدي…

*أبجديات إنسانية* *٤*
سلمان الفردان

*حرف الثاء*

الثاء هو رابع حروف الأبجدية العربية، و قيمته العددية 500. والغريب أنه حرف بدأ كلمات متضاده نوعا ما مثل ثرى و ثريا ، و ثوره و ثبات و غيره.

*أما كلمتنا اليوم فهي ” ثبات “*

قلنا فيما سبق ، أن الانسان عليه ان يبدء ليصل، و ليبدأ وجب أن يتفكر مليا من خلال التساؤل ليصل إلى درجة من المعرفة و اليقين ليضع ثوابت السير و العمل نحو ما يبتغيه بخطى ثابته و منتجه.
و *الثبات* يعني الاستمرار أو الاستقرار .
*و في علم النفس* الثبات يعرف بقدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل. و *في البحث العلمي* أن يعطي الاختبار الذي يقوم به الباحث النتائج ذاتها في حال تمت إعادته على نفس المجموعة كما جاء في تعريف الجمعية الأمريكية للبحث التربوي والجمعية الأمريكية لعلم النفس والمجلس القومي للقياس (1999) بأنه اتساق القياسات من خلال إعادة تطبيق أداة القياس.
*اما في القرآن* ، فقد استخدمت ومشتقاتها ١٩ مرة بمعنى ثبات الفؤاد و ثبات القدم و الثبات على الحق ففي سورة البقرة (٢٥٠) هو مقدمة للنصر ” وثبت أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ” و في الفرقان(32) ( لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً } و في الإسراء (٧٤) بيان مصير عدم الثبات “وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا.”
*من كل ذلك*نستنتج أن الثبات على المبادئ و المفاهيم المستخلصة من طرق المعرفة و حالات اليقين مهمة إلى السير في طريق استقامة و استمرارية السعي إلى ما نصبوا اليه. فلا يمكن أن ينطلق الانسان دون ثبات. و الثبات ليس جمودا بل نقطة تولد طاقة تدفع بالإنسان إلى العمل بجدية، و يحميه من الترنح أثناء أداء عمله أو مراحل حياته . و الثبات ليس معيقا للتغيير بل جزء مهم منه ، فهي عنصر مهم فيى المرحلة الأولى من بدء التغيير و الرابعة التثبيت في نموذج كيرت ليوين للتغيير.
*الخلاصة* انه من المهم ان يملك الانسان درجة من الثبات ، المبني على التفكر و التساؤل و اليقين ، على المبادئ و المفاهيم و الأسس التي تعطي طاقة و قوة للبدء في السعي و الاستمرارية في التقدم نحو حياة أفضل تحقق ما يريد و يعطي النفس درجة من الاطمئنان رغم تقلب البيئة و العوامل المؤثرة تحفظ توازنه.

*ما أشد تقلبات الأيام، وما أجدر المرء بالثبات عليها، لا تفزعه البأساء ولا تستهويه النعماء.*
عبد الرزاق السنهوري*أبجديات إنسانية* *٤*

@sfcoachingnet

#مقالات_كرزكانكم
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *