الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة

*أبجديات إنسانية* *٩* سلمان الفردان **حرف الذال ” ذ* *و كلمننا اليوم “الذ…

*أبجديات إنسانية* *٩*
سلمان الفردان

**حرف الذال ” ذ*

*و كلمننا اليوم “الذات”*
كتعريف عام تعني حصيلة تجربة المرء للظواهر المختلفة التي تشكل إدراكه، وعواطفه، وأفكاره، كما في الموسوعات العامه.
و قد انبرى لهذا الموضوع الفلاسفة اورد اهمها. يرى سقراط أنّها الوعي والإدراك الحسي الذي يتكون من البحث للأسباب الأولى لوجود الأشياء، وبهذا فإنّ الذات تتحقّق بالإرادة والوعي. اما مفهوم الذات في الدراسات الحديثة تصنّفها الى ثلاثة أصناف هي: الذات الواقعية: والتي بها يرى الإنسان ذاته من خلال الآخرين. الذات المثالية: والتي يكون المحدّد الرئيسي لها هو ما يراه الإنسان في نفسه من خلال آراء الآخرين، ولكن من شروطه الخاصة لسلوكه. الذات الخاصة: وتمتاز بمعرفة الإنسان لنفسه بعيداً عن الواقع الموضوعي. اما الفلاسفة المسلمين تختلف عندهم العناصر الأساسية المكوّنة للذات، حيث اتسمت بالشمول، و قالوا ان العناصر الأساسية المكونة للذات هي الجسد، والعقل، والأخلاق، حيث إن الأنسان ليحقّق مفهوم الذات يجب أن يمتلك القدرة الجسدية، مع القدرة على التحليل و التفكير ليسمو إلى ذاتٍ أفضل، ولا بدّ له من الانضباط الأخلاقي الذي يسير بذاته الى العالم المثالي أو الروحاني.
اما علم النفس و خصوصا الاجتماعي ، فقد عرّف الباحث روي بيمستر مفهوم الذات على أنّه: “اعتقاد الفرد عن نفسه أو نفسها، بما في ذلك صفات الشخص ومن هو وما هي الذات”،
و يرى ديفيد هيوم إلى أنّ الذات ليست أكثر من مجموعة من التصورات، و هو نظام معقد يقوم على أربعة مستويات مختلفة، وهي: المستوى العصبي، والنفسي، والاجتماعي، والجزيئي، كما يقول بول ثاجرد و كما ورد في مقاله ما هي الذات في سيكولوجي توداي يونيو ٢٠١٤.

*ايا كان التعريف* ، فجلهم يرى أن الذات قابلة للنمو فعليه من الممكن و قد يكون من الواجب تنميتها. و ان مكوناتها من الجسد و العقل و الأخلاق تنمو ايضا مستقلة أو مجتمعه و لكن بسرعة مختلفه و عمق مختلف تحكمها البيئة الحاضنة كما الشجرة النابتة بفعل العوامل الطبيعيه . لكن ذلك لا يكفي ، و قد يتدخل الانسان ليزيد تلك الوتيره و يدعم جودة الذات من خلال المران و التجربة و التعليم و التدريب و غيره مما سمي ” تطوير الذات ” أو ” توجيه الذات ” لتتماشى مع احتياجات الانسان المتنامية و ظروفه المتقلبة ، أي أن تطوير الذات ضرورة و ليست ترفا فكريا. و لتطوير الذات يجب أن ننتبه، كما قال وليام بليك ” لئلا تضع العربة قبل الحصان ، حيث يجب ان ترتب خطواتك دائماً حسب الاولوية . وليام بليك.

*كيف اطور ذاتي و من حولي ؟؟؟*
يتبع⬇️⬇️


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

تعليق واحد

  1. *١* . *معرفة الذات*: بادئ ذي بدء ، على المرء التعرف على ذاته أو ذات من يطوره. ما هي القدرات الجسدية، العقلية و الأخلاقية التي يمتلكها أو يمتلكوها و ما مدى اهليتها لتحقيق الهدف في الحياة و العمل ، و إذا ما كان هناك حاجة لسد نقص أو تقوية مقومات.
    *٢* *.صيانة الذات :* و في حالة الرضا بما تمتلك أو يمتلكون . فمن الضروري الحفاظ على مقومات الذات و صيانتها عن تدنيها بفعل الزمن و التحديات الطبيعية في الحياة.
    ٣ *.تطوير الذات* : و بناء على ما تم التعرف عليه في الأول من نقص أو حاجة للاستعداد بلحاظ الحاضر و المستقبل و طبيعة الحاجة للنمو في الذات و ما حولها ، وجب التدخل بأي طريقه كالقراءة و التعليم و التدريب و الارشاد و القائمة تطول بما يتناسب مع أهداف النمو للذات و توقيته.
    *خلاصة القول:*
    *الحياة ليست بحثاً عن الذات ،* *ولكنها رحلة لصنع الذات ، اخلق من* *نفسك شيئاً يصعب تقليده. -*
    سقراط
    @sfcoachingnet
    #سلمان_الفردان
    #مقالات_كرزكانكم
    #كرزكان
    #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *