الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة

إيمان سيد البطحاء ابي طالب . إن من المسائل الخلافية، مسألة إيمان جد الأئمة النقب…

إيمان سيد البطحاء ابي طالب
.
إن من المسائل الخلافية، مسألة إيمان جد الأئمة النقباء (ع)، وكافل النبي (ص)، والذي ذبّ عن المصطفى (ص) في أحلك الظروف أيام عدم اشتداد عود الإسلام، وله من المواقف، ما لم ينسه النبي (ص).. ومع ذلك، ولأنه والد أمير المؤمنين (ع) الذي له من المواقف في الحروب ما له، مما جعل البعض -بغضا بولده- ينكر فضيلة من الفضائل المسلّمة لهذه الشخصية العظيمة، وهي إسلام أبي طالب.
.
الأدلة على إيمان أبي طالب:
إن روايات أهل البيت في هذا المجال كثيرة منها: يقول الصادق (ع): (إن أبا طالب أظهر الكفر، وأسر الإيمان.. فلما حضرته الوفاة، أوحى الله عز وجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أخرج منها، فليس لك بها ناصر.. فهاجر إلى المدينة)!.. فقد انهد ركن النبي بموت أبي طالب، وكذلك بموت سيدتنا خديجة (ع).
.
وفي كتاب المناقب: يقول: لما توفي أبو طالب، لم يجد النبي (ص) ناصرا، ونثروا على رأسه التراب، فقال: (ما نال مني قريش شيئا، حتى مات أبو طالب).. أي أن بعض الإهانات بدأت، بعد وفاة هذا الرجل العظيم.
يقول ابن عباس: عارض النبي جنازة أبي طالب، وقال: (وصلتك رحم، جزاك الله خيرا يا عم)!..
.
وكذلك بالنسبة لوفاة أبي طالب وخديجة، وقد كان بينهما شهر وخمسة أيام؛ فاجتمعت على النبي مصيبتان.. فلزم النبي (ص) بيته، وأقلّ الخروج، ونالت منه قريش ما لم تكن تنال ولا تطمع.. أي بدأت حرب الإهانات.. عجبا لحلم الله جل جلاله!..
.
وهناك رواية في أصول الكافي، والبحار، والتعظيم والمنة للسيوطي: أن الله عز وجل قال له على لسان جبرائيل: (حرمت النار على صلب أنزلك، وبطن حملك، وحجر كفلك).. فأما الصلب، فعبد الله.. وأما البطن، فآمنة.. وأما الحجر، فعمه أبو طالب، وكذلك فاطمة بنت أسد.
كذلك في تاريخ اليعقوبي، وتاريخ الخميس، وفي تفاسيرنا، هذه الرواية عن النبي (ص): (إذا كان يوم القيامة، شفعت لأبي وأمي وعمي أبي طالب).. وكما هو معلوم أن الشفاعة لا تشمل مَن ذهب من هذه الدنيا، ولم يؤمن بالله تعالى.
.
إن البعض يريد أن يوفق بين كفر هذا الرجل العظيم، وبين المواقف التي كان يقفها في مكة.. بأن لا يعتبر هذه المواقف من منطلق ديني، بل من منطلق عشائري، وهذا أيضا من صور الظلم التي نسبت إلى هذا الرجل العظيم.. فهذا الدفاع المستميت عن النبي (ص)، لا يمكن أن يصدر إلا ممن كان مستبطنا للإيمان.. نعم، إن الظرف الاجتماعي والبيئي، يجعل الإنسان يعيش حالة التقية، وعدم إظهار الإسلام بشكل صريح.. وأبو طالب كان في بعض الحالات يمثل الوسيط المفاوض بين النبي (ص) وبين المشركين. .
.
#Bahrain
#Karzakan
#Matmalgharbi
#مأتم_كرزكان_الغربي
#كرزكان


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ الخطيب الملا علي…

  //www.instagram.com/embed.js يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ 🎙الخطيب الملا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *