الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

** الآثار الاجتماعية لجائحة كورونا *كثيرة هي التحولات التي أصابت العالم جراء …

** الآثار الاجتماعية لجائحة كورونا

*كثيرة هي التحولات التي أصابت العالم جراء انتشار كورونا ! و الذي ترك أثاره الصحية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية .. الخ.

وإذا ما سلطنا الضوء على الآثار الاقتصادية ، فهي لا تعد ولا تحصى ، فالخسائر كبيرة ، إذ طالت الشركات والمؤسسات التجارية الصغيرة والكبيرة، وأدت إلى تسريح الناس من أعمالها، و تفاقم مشكلة البطالة على مستوى العالم عامة والبحرين بخاصة ( فالأخيرة كانت تعاني من مشكلة البطالة قبلها)

كل تلك التداعيات الخطيرة تركت آثارها الاجتماعية ، على الأسرة والمجتمع ، فقد زادت المشكلات الاجتماعية ، ومنها مشكلة الفقر التي تفاقمت ، بزيادة عدد الفقراء والمعوزين.
وبالتالي زادت مسئولية المجتمع وتحديدا الجمعيات الخيرية ، خصوصاً أن هناك من أصبح بدون عمل ، ويعيل أسرة صغيرة أو كبيرة ، و لا يستطيع توفير الحد الأدنى من التزاماته المالية والأسرية. مع وجود عدد من الأبناء( الشباب ) العاطلين عن العمل ، وقد يكون هؤلاء في سن زواج ولديهم أسر ! وهنا مشكلة اجتماعية أخرى! وظهرت مشاكل اجتماعية عديدة كتزايد العزوبية والطلاق مثلاً.

وإذا ما تعرفنا على الأثر الكبير ، الذي طال نمط العلاقات الاجتماعية ، فهي لا تقل عن سابقتها ، و إزاء العزلة التي فرضها التباعد الاجتماعي أثر في الناس وسبب لهم قطيعة ، ولأن الانسان اجتماعي بطبعة فقد أثر ذلك على صحة الناس ونفسيتهم.

إن جائحة كورونا أثرت كذلك على النظام التعليمي ، فتحول إلى تعليم الكتروني ، له آثاره السلبية في العملية التعليمية ، فأثر بلا شك على الأجيال الجديدة ، وعلى الأمهات اللاتي أصبحن مضغوطات بين متابعة أبناءهن من خلال التعليم عن بعد ، مع وجود المسئوليات الأسرية وغيرها.

*هذه بعضاً من التغيرات الكبيرة التي خلفها كورونا .
أخي القارئ .. بأعتقادك ما الأثر الذي خلفته جائحة كورونا في العلاقات الاجتماعية البحرينية ..
شارك برأيك؟

#كتبت_أمينة_الفردان
#مقالات_الموروث_الشعبي

العمل الفني .. للفنان البحريني خليل المدهون
@khalil_arts

🌴🌴🌴 الرجاء عدم النشر أو النسخ إلا بذكر المصدر.

@amina_alfardan

#تراث#الفنان_والموروث
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

2 تعليقات

  1. جائحة كورونا حدث تاريخي ليس حدثا ضاراً كبيرا كما يتصوره البعض ويضخمه بل هو حدث كغيره من الأحداث القديمة فالأوبئة من قديم الزمان كانت ولا زالت ولكن الأمر الغير جيد ليس وجود الجائحة إنما كيف تصرفنا التصرف الغير صحيح بوجود الجائحة وحولنا الجائحة إلى قضية معقدة المشكلة ليست الجائحة المشكلة في طريقة التعامل مع هذه الجائحة ..كورونا جندي خفي لم يأتي عبثا بل جاء لمصلحة العباد لكن العباد توهموا أنه جاء يهيمن ويشل ويفسد العلاقات…نحن من افسدنا العلاقات ونحن من جعلنا الجائحة حجر عثرة ..اتحسب انك جرم صغير..وفيك انطوى العالم الأكمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *