الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

( السلطان الأنيس ) السلام على سلطان طو س و أنيس النفوس ، من الأوصاف التي شاعت و…

( السلطان الأنيس )
السلام على سلطان طو س و أنيس النفوس ، من الأوصاف التي شاعت و ذاعت في فكر أتباع أهل البيت للإمام الرضا ( ع ) هذان الوصفان ( السلطان . الأنيس )، لماذا سلطان ؟ قد يتسرب الى وهم البعض بأنه سلطان لقبوله ولاية العهد من قِبَل المأمون ، أو لما يتمتع به فعليا من سلطنة ممتدة على مساحات شاسعة من بلاد فارس و الحرم المطهر المترامي الاطراف و قبته الذهبيه التي تخطف النفوس ، لم تكن سلطة الإمام سلطة ماديه أو منصبا دنيوياً و لا سلطة يقهر بها الاخرين ، و إنما كانت سلطة على القلوب و العقول ، لا يجد الفرد نفسه الا اسيراً لهيبته و سلطانه ، كل ذلك بما يمتلك من معين علم لا ينضب و معرفة لا تتوقف ، كان يجلس في الروضة الشريفه بجانب قبر جده المصطفى ( ص ) و يتوافد عليه العلماء لأخذ المعارف منه، و بما يمتلك من قيم و مثل و سلوك جاذب ، كان اذا افترش مائدة الطعام لا يبقى أحد الا دعاه حتى السائس و البواب ،بهذا سلوك و بهذه معرفه استحوذ على قلوب و عقول الجميع ، و هذا ما نلحظه في هذين النموذجين : الاول : حينما أشخص به المأمون من المدينة الى خراسان ليكون تحت نظره و يبعده عن موقع ثقله و يقوي به سلطانه ، أخذوا به طريقاً لا يمر به على أتباعه فمروا به على نيشابور و ما أن علموا بوصوله حتى خرجت نيشابور و نواحيها في استقباله و في مقدمتهم العلماء كيحي بن يحي و غيره ممن قدموا لأخذ الخبر و البركة منه – كما تذكر كتب التأريخ – .
الثاني : حينما طلب منه المأمون أن يصلي العيد و يخطب في المسلمين ، فما كان منه إلا ان خرج بهيئة رسول الله ( ص ) في صباح ذلك اليوم و امتدت الناس سماطين في استقباله على طول الطريق حتى المصلى و الكل يردد هتافات التكبير حتى بلغ ذلك المأمون و لم يحتمل الأمر فأوقفه عن ذلك.
أما كونه أنيس النفوس ، فإن النفوس تطمئن في حضرته و تستقر في جنبات حرمه لأنه الامام العطوف و الحضن الدافي لمن قصده من قريب أو بعيد ، و لعله نوع مكافأة لما عاناه من غربة و بعد عن الأوطان كما وصفته الروايات بالغريب أو يدفن في دار غربه ، فإن القاصد اليه لا يستشعر الوحشه بل يحس بالأمان و الطمأنينه حينما تجذيه تلك القبة اللامعه و تخطف بصره تلك الأنوار الملكوتيه ، فسلام عليه يوم ولد و يوم استشهد و يوم يبعث حيا ….. جمعة رضوية مباركه …… 🌹🌹❤️❤️

#أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *