السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة

الفواتح.. وتكاليفها!! . . فاطمة حسن . . أخبرني أحدهم أنه في فاتحة إحدى أقاربه ك…

الفواتح.. وتكاليفها!!
.
.
فاطمة حسن .
.
أخبرني أحدهم أنه في فاتحة إحدى أقاربه كان يذهب للمأتم منذ الصباح الباكر ومعه بعض الشباب من أهله، كي يجهزوا ما يحتاجه المعزين من شاي وقهوة وغيرها من الأمور الاعتيادية، وبعد فترة من العمل يشتري أحدهم افطارًا ليأكلوا حيث أنهم يخرجون من منازلهم بلا تناول وجباتهم، فإذا البعض يأتي ليؤدي واجب العزاء، ويحشر نفسه في مأكلهم، ويأتي مرة أخرى ليطالبهم أين الطعام، وهذا على حساب الفاتحة!!!
.
.
ويذكر آخر بأنه في فاتحة والده قد عاتبه بعضهم لماذا لم تدعونا على الغداء ودعوت فلان، وهو ذو حالة مالية بسيطة، ولكن فلان الذي عاتبوه من أجله كان معزيًا له في وقت الظهيرة ومن باب الأدب والذوق دعاه على الطعام، ولم يكن ليعمل وليمة على وفاة أبيه!!. .
.
وسألتني متابعة ذات يوم، وقالت: كم تكلف الفواتح من أموال؟ فأجبتها بأنها في زمننا هذا تكلف الكثير، وكلما كان المرحوم معروفًا وله مكانة اجتماعية مثلًا قد تكون تكلفة الفاتحة أغلى حيث أن المعزين يأتون من كل مكان، فقالت أنها تود أن تدخر بعض الأموال لتكون عون لأهلها عندما ينفذ أمر الله، وتؤخذ الأمانة، ، (أطال الله في عمرها وعمر من يقرأ الآن)، ولكن عندما عرضت لها بعض احصائيات تكلفة الفواتح تعجبت وقالت بأنها مبالغة!!
.
.
ونقول كيف لا تكون مبالغة، والبعض يريد أن يثقل كاهل أهل الميت بغدائه وعشائه لمدة ثلاث أيام دون أن يراعي الحالة المادية لهم، كيف لا تكون مبالغة، وبعض أهل المتوفي يريد أن يُظهر حالته الاجتماعية على حساب أن يجعل كل الحسابات البنكية مصفرة من أجل أن يدعوا كل معارفه في هذه الثلاثة أيام!! .
.
حدثتني إحداهن بأن تكلفة عزاء أبيها ثلاثة آلاف دينار، حيث أن كل العائلة تجتمع لديهم وهم من يدفع لمأكلهم ومشربهم ناهيك عن سعر القراءة والضيافة الاعتيادية لكل المعزين وغيرها من المصاريف!! .
.
لا أدري إلى أين سيصل بنا الحال في الفواتح، ولا أدري عندما نموت هل ستصلنا الهدايا التي تهوّن عنا سكراتنا ام أن اللعنة ستصيبنا عندما نكون قد عززنا عادات مادية وغير مناسبة لفواتحنا، فالموت خير واعظ لنا، ولكنه الآن أصبح إجازة مرتقبة وضيافة على كاهل أهل المتوفي وذلك بعيدًا عن سنة رسول الله التي تحث على التخفيف على أهل المصاب وليس العكس!! .
.
اللهم ارحمنا وارحم المؤمنين والمؤمنات

#أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

9 تعليقات

  1. الحل الوحيد للقضاء على هذه الظاهر التي باتت تؤرق أهالي المتوفين هو تقديم ( الماء ) فقط وأتمنى من إدارات المآتم أن تأخذ بزمام هذه المبادرة حتى لا يكون هناك حرج على الفقراء والمتعففين .

  2. أنا أرى أنه لا بد من وجود ضيافة في إقامة الفواتح الماء والشاي والقهوة فقط فهذه الضيافة البسيطة لا تكلف أهل المتوفي الكثير ولا تمثل عبئا عليهم ولكن دون مبالغة من البعض كأن يقدم المرطبات والمأكولات في أثناء القراءة ناهيك عن وجبات الغذاء والعشاء التي تقدم يوميا لأولئك الذين يلزمون بيت المتوفي ليلا ونهارا دون مراعاة لحالة أهل المتوفي نفسيا وماديا .

  3. أهل المتوفاة لهم القرار في ضيافة المعزين وهم أحرار في مايقدموه ولانستطيع إلزام إحد في الضيافة

  4. 👍👍موضوع مثير للجدل

  5. المفروض لو الجيران بس يساعدون اهل المتوفي في ايام الفاتحة بتقديم شي بسيط من الغذاء لن اهل المتوفي مشغول يمكن تخف مصاريف العزاء مجرد اقتراح وشكر

  6. تناول الاكل عند أهل المتوفى مكروه. ويستحب من الجيران ان يجلبو الوجبه. نرجو البحث في اليوتوب عن فتوى السيد السستاني الاكل في مجالس التعزية

  7. للأسف آداب العزاء الإسلامية.. اندثرت.. حيث كان المفترض الجيران ومعارف الفقيد هم من يقيم عزائه.. ولكن نرى الآن مبالغات قد اصبحت تؤخذ من مال الفقيد نفسه لانها كبيرة.. الا ممن كان اهله ميسورين الحال.. المبالغات وصلت لتوزيع الحلوى والفواكهة والوجبات ع المعزين!! في حين انه يكره الاكل في العزاء!! أين نحن من أداب العزاء ؟! وإلى اين سنصل؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *