الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

شخصية من قريتي.. ج١٨.. المرحوم الاستاذ المربي جاسم محمد حسن.. في فترة كان المعل…

شخصية من قريتي.. ج١٨.. المرحوم الاستاذ المربي جاسم محمد حسن..

في فترة كان المعلم رمزا للتربية و القسوة والعصا لكل من يتهاون في دراسته او يتخاذل ويتقاعس باي نسبة في تعلمه كان الاستاذ جاسم يمثل رمزا واتجاها اخرا لكل طلابه وزملائه ومن يعرفه كان أستاذا طيّبا وحنونا يمثل العطف والحنان والنصح والقُدوةً الصالحةً في الإخلاص في العمل والسعي لتقديم أفضل ما عنده لطلابه ومدرسته ومن هم حوله..

هو المربي الفاضل وصاحب الفضل على الجميع المرحوم الحاج جاسم محمد حسن الذي ولد وترعرع بتراب قرية كرزكان وتنفس هواء بساتينها وعيونها بين جمال الطبية في سنة ١٩٤٧ … احب العلم و كان متاثرا بجمال وبساطة الطبيعة في كرزكان جعله يعشق ان يحول ما تراه عيونه للوحة خلابه وكان من أوائل خريجي مدرسة المنامة الثانوية العامة للبنين عام ١٩٦٢م التحق ليخلد ذكراه كمعلم يشهد بحسن سيرته واخلاصه وتفانيه كل من عاشروه سنه ١٩٧٠م.. وله من الاخوة علي وعباس واربع اخوات ابقاهم الله..

احاديثه لا تمل فهو تاريخ بحد ذاته وعاشق لقريته يتشوق زملاءه وطلابه للاستماع اليه بصمت محيطين حوله لا يملون من جمال روعته متى ما بدأ بسرده عن تاريخ قرية كرزكان و رجالاتها ومآثرهم ومواقفهم في شتى ظروف الحياة.. وكان بتميز بذاكرة لا تخطئ حتى ان احد طلابه يروي انه لم يلتقي بالاستاذ اكثر من ٢٥ سنة والتقى به بالصدفة في صلاة الجمعة التي لم يترك تواجدها فيها وقبلها صلاة الجماعة في كل الفرائض حيث تعرف عليه الاستاذ مباشرة بعد طول غياب.. هذه الذاكرة القوية جعلت الكثير منهم يلجا إليه للتعرف على أنسابهم و استحضار أحداث و مناسبات القرية الماضية والمواقف الخالدة وكثير من الكتاب الذين وثقوا تاريخ القرية رجعوا واستندوا الى معلوماته.. كانت له بخلقه الرفيع علاقة وطيدة بكبار السن لاهل القرية وكان يستأنس حديثهم ويأخذهم معه للذهاب الى تقديم التعزية في شتى مناطق البحرين وخارجها لا يكل ولا يمل ابدا من تقديم هذه الخدمة لهذه الفئة المنسية من الكثيرين.. زامله الكثيرون في عمله كالاستاذ المرحوم عبد الرسول الفردان والاستاذ علي واحمد ايوب والاستاذ محسن العالي وعباس الطرابيلي ومحمد المدحوب والاستاذ علي يوسف وغيرهم الكثير ممن لا تتسع لمثل هذا المقال المتواضع ذكرهم..


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

15 تعليقات

  1. مارس الاستاذ جاسم هواية التصوير و التوثيق منذ بداية عمره ولازالت الكثير من الصور لم تظهر للعلن ويتمنى ان تظهر للجميع ليعرف الكل بصمة هذا المربي.. كانت آلة التصوير كالاميرة التي لا تفارقه في جولاته وسفره وطلعاته ورحلاته المدرسية وقد نقل هذا الشغف للكثير من زملائه والذبن وثقوا جزءا من تاريخ مدرسة كرزكان الابتدائيه والتي قضى فيها الاستاذ جل عمره التربوي فضلا عن هواية الرسم التي من خلالها أبرز ملامح تراث بلادنا و حضارتها.. كل رسوماته هي رمزية للماضي الجميل وذكريات لا يمكن ان تمحى..
    من ابرز ما ميز الاستاذ جاسم هو قلبه الناصع كالثلج والذي لا يكل من تقديم النصيحة أو الموعظة يقدمها لك في قالب من الحكمةِ فيكون لها وقعها المؤثر في نفس المتلقي.. وينقل احد طلابه انه في يوم تجمع الطلاب على مشاجرة وقعت بين اثنين يصفقون ويضحكون عاليا واذ بدخول الاستاذ جاسم على الطلبه وامسك احدهم وساله سؤالا مباشرا.. هذا التشجيع والتصفيق فقط هل لانك تحب ان يتضرر غيرك.. هل تحب الضرر لزملاءك.. يقول هذا الطالب كانت لهذه النصيحة اثر كبير حتى بعد ممارستي التدريس لاحقا وجدت ان الانسان قد يتجرد من كل شيء الا انسانيته ومحبة الخير للكل فهذه الخصلة تنزع الحسد والحقد الدفين.. هذه الخصله الانسانيه والشخصية العطوفه جعلته ملهما لكثير من طلابه وعلى يديه اكتشف العديد من المواهب و صقلها و إبرازها من خلال المعارض الفنية التي تقيمها مدرسة كرزكان الابتدائية و وزارة التربية و التعليم حتى نالت العديد من الجوائز والأوسمة و الشهادات التقديرية وكثير من طلبته لا زال يحمل موقفا وذكرى طيبة لهذا المعلم الفاضل ومن خلال تتبعي وسؤالي لكثير من زملائه وجدت دائما هناك موقف جميل وفضل كبير لهذا الاستاذ على واقع انفسهم..
    تميز الاستاذ جاسم بالتواصل في كل مناسبات القرية وخارجها وكذلك كان يعيش زيارة الرحم ويعتبر يوم الجمعة يوما مميزا للتواصل مع اقرباءه وحتى انسابه البعيدين لا يجد حرجا ان يدق الباب ويسلم ويسأل عن احوال من غاب عن عينيه مدة.. وتميز الاستاذ بسفراته التي خصها لاهل البيت عليهم السلام ومحبته لهم وكانتوشخصيته في السفر مرحة ويحب الكثير الذهاب معه للمشهد وكان يحتفظ بعلاقته مع من سافر معهم واستانسوا حديثه.. ويعتبر الاستاذ جاسم من المؤسسين لمأتم اسكان دمستان المقابل لبيته.. ومن اجمل ما عرف به الاستاذ تواضعه ولين الكلام ورغم انه حرم من الذرية الا انه كان يعتبر كل طلابه هم ابناءه ومارس حق الابوة اتجاههم وكانت له علاقة خاصة مع ابناء اخوته اذ كان لهم ابا وصديقا ومحبا لن ينساه احد..

  2. من اجمل الكلمات التي قيلت في الاستاذ جاسم ما قاله الاستاذ علي يوسف في حقه انقله حرفيا لانه يستحق مثل هذه الكلمات التي لن توفي حقه ابدا ولكن تعطيك مدى الحب الذي احاط به الاساذ مع من حوله يقول ابو احمد “إذا أحببت التعرف على صفة التعاون والتآزر بين الإخوة والزملاء في العمل، فما عليكَ إلّا أن تفتح عينيك جيدا وتنظر إلى شخصية الأستاذ كيف يُجسدها في قالبٍ جميل قلّ أن تجد له مثيلًا بين الزملاء..فالحديث حول شخصية هذا الرجل الشّهم في أسطرٍ قليلةٍ لن يُوفّي حقّه ولن يُبرزَ الجميلَ من سِيرته الطيّبة وذكراه الحسنة.”
    ظل الاستاذ جاسم لاخر عمره محبا ومدمنا على اداء الحج والعمرة وكثرا ما توجه لهذه الاماكن المقدسة لاداء العمرة نيابة عن والديه او احد المؤمنين حتى احسن الله عاقبته وختم عمره بعد ان ادى العمرة المفردة بمكة المكرمة بتاريخ ١٣ يناير ٢٠١٩ ونقل بعدها لكرزكان بعد ان رفض دفنه في مقبرة الملعى ودفن بين اهله و محبيه فرحمه الله بواسع رحمته وحشره مع محمدٍ وذريّته ورفع في الجِنانِ درجته..

    زهير ايوب
    ٥-١١-٢٠٢٠

  3. #أقلام_كرزكانية #شخصية_من_قريتي #شخصية_كرزكانية #كرزكان
    #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

  4. الله يرحمه برحمته◼️

  5. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

  6. الله يرحمه برحمته الواسعه

  7. رحمك الله يا إستاذي ومربي الاجيال .. مثواك الجنة إن شاء الله مع محمد وآل محمد 🤲

  8. إلى رحمة الله تعالى .. ورحمة الله والدي العزيز والمؤمنين والمؤمنات وحشركم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا⁦✍️⁩

  9. الله يرحمك يا طيب ويا وصول لاهليه قلبه ابيض مثل الثلج.. الف رحمه نور عليك وحشرك مع محمد وآل محمد

  10. الله يرحمه رحمة الأبرار

  11. رحمك الله ياأستاذ نا ووالدنا.. لفته جميلة من الحساب تذكرنا بمن وضعوا بصمات في حياتنا التعليمية🌹

  12. الله يرحمك يا استاذ جاسم

  13. الله يرحمك ياولد العم برحمته الواسعة وجشرك مع محمد وال محمد …اب حنون وعطوف على القريب والبعيد

  14. رحمك الله يامربي الأجيال …شخصية لن يكررها التاريخ💔💔💔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *