الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

شخصية من قريتي ج٢٤.. الحاج المرحوم ملا علي بن درويش.. هناك شخصيات من تراث قرية …

شخصية من قريتي ج٢٤.. الحاج المرحوم ملا علي بن درويش..

هناك شخصيات من تراث قرية كرزكان لا بد ان تبحث عنها.. لانها جزء من تاريخ هذه القرية.. ملازمة للوعي الذي وصلت اليه.. شخصية خرجت من الظلمة.. والفقر والجهل لتتغذى بالعلوم وتنشره في ربوع هذه القرية.. كل زقاق في قريتي يشهد بتاريخهم.. كل جدران الطوب والطين والحجارة والقوائم الخشبية تستذكر ما مضو عليه ولا تنساهم ابدا.. لانهم هم كانوا جزءا من النور المضيء لهذه القرية.. هو وكل شخص كان له دور في احياءها سواء كان زراعا او فلاحا او مدرسا او نجارا او اي حرفة كان يملك هم من احيا هذه الارض وبسببهم ظلت باقية..

الحاج ملا علي بن درويش شخصية منيرة في سماء قريتي.. ولد الحاج علي في عام ١٩٠٠م شخصية تعلمت القراءة والكتابة منذ صغرها ووظل محبا للعلم حتى اخر عمره.. عمل غواصا وكان طويلا ذو جسم ضعيف وتزوج من الحاجة مدينة بنت الحاج منصور توفى له بنت وولد ايام حياته وله من الاولاد المرحوم الحاج محمد والمرحوم الحاج يوسف والحاج حسين والحاجة مريم ام خليل المعروفة بالقارية واصيب بالعمى وهو في الثلاثينات من عمره.. وفي فترة شبابه عانى الفقر المدقع وعاصر هجمات قطاعي الطرق التي ادت لهجرة عمه الى العراق وفقدت الصلة به وفي تلك الفترة كان الجوع سيد الموقف حتى ان احد الاشخاص باع بيته الكبير بكلة تمر كما توصف باللغة الدارجة ليسد جوعه وجوع عائلته.. رغم ذلك كان ملا علي شغوفا بالعلم وفي بصره كان يملك مكتبة صغيرة وفيها بعض الكتب خطها بيده او علق على هوامشها كما كان له مخطوطات نادرة وكان يكتب الوصايا والرسائل اذا طلب منه ومعظم الوثائق التي خطها بيده فقدت بعد وفاته كما فقدت كتب مكتبه والكتب القديمة الي احتفظ بها طوال السنين.. وبعد ان اصيب بالعمى في الثلاثينات من عمره مارس تدريس ابناء القرية القرآن الكريم وكان يعتلي المنبر الحسيني.. وكان يتميز بصوت جهوري جميل ويحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب..

التتمة بالتعليقات..


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

8 تعليقات

  1. 1
    ظل فترة طويلة يعلم القرآن لكن آخر دفعة علمها قبيل ان تفتح المدارس بالخمسينات كانت كبيرة ومنها المرحوم الحاج حسن حبيب والحاج جاسم مكي خلف واخوه استاذ عبد الله والشهيد عبد الكريم البصري والحاج عباس البصري.. وغيرهم الكثير.. وقد انسحب معظم الطلبة بعد افتتاح المدارس لكن الحاج المرحوم علي البصري والد الحاج عباس اصر على الحاج علي ان يكمل دراسته مع ابنه وظل يعلمهم حتى ختموا القرآن وايضا تتلمذ على يديه الكثير من نساء القرآن.. يروي الحاج عباس البصري انه رغم انه كان اعمى لكنه كان بصيرا شديدا في تعليمه واذا كان وقت الصيف وانتقلت القرية بأكملها من مجالس البيوت للمظاعن بالقرب من ساحل القرية كان الحاج علي احيانا يوقف الدرس ويمسك خرقة ويضع فيها حجره ويرميها بعيدا ويقول من ياتيني بالخرقة اولا له هديةوكنا نتسابق لاجل الفوز وكان الفائز يحصل على ربية وكانت تعني الكثير ذلك الوقت.. كان رغم شدته يحببنا الى التعليم ويرغبنا اليه وهذا ما جعل معظم طلابه تحضر التعليم دون غياب..
    تميز الحاج علي بالسخاء فاي حفيد من اولاده يزوره تكون له الربية جاهزة وكان يعطي يوم العيد حتى من يأتي لزيارته من ابناء معارفه.. وكان عنده حب الاطلاع وينقل الاخ العزيز عادل ابو اسراء الذي كان له مرافقا له في سفراته وقد ضمه جده اليه في جواز سفره ليكون العين التي يرى بها في دروب سفره و كان يقرأ له بعض الكتب وكثير ما كان يساله ويجيب عليه ويستذكر عادل انه يستذكر الدرس الذي اعطاه اياه اذ سأله ما الفرق بين الحمد والشكر ثم اسهب بالشرح حول ذلك ولا زالت كلماته باقية يأذني رغم صغري.. وقد ورث مبلغا من المال في حياته لكنه وزعه على ابناءه في حياته وفضل العيش بسيطا فقيرا..
    ولا زالت القرية تستذكر الملا علي وصوته وهو يؤذن لصلاة الجماعة خلف سماحة الشيخ محمد زين الدين ويقرأ التعقيبات وهو المبلغ في صلاة الجماعة.. وكان يلازم الشيخ في كل محاضراته ودروسه داخل القرية وخارجها وكانت بينه وبين المرجع الشيخ زين الدين علاقة وثيقة وقد نصحه الشيخ بعمل عملية لازالة الماء من عينيه لكنه اجابه برضاه على العمى.. وكان للشيخ محمد امين موقفا اذا اعلمه بمكان اهله بالبصرة وعائلة الرواسنة وتواجدهم في نهر خوز بمدينة البصرة وقد راسلهم الشيخ في ذلك وفي احدى سفراته للعراق بالسبعينات انتظره اهله بالبصرة بالمرفأ لدى سفره باللنج واحتفوا به واسكنوه قبل ان يغادر لزياة الائمة عليهم السلام وبعد رجوعه ايضا استقبلوه وجعلوه يقرأ بعض المجالس الحسينية عندهم وهو اول من تواصل مع ابناء عمومته بعد سنين من هجرتهم لارض البحرين..

  2. 2
    كان يصطحب احفاده مثل عادل الفردان وعلي حسين وناجي ومنصور وغيرهم في قراءته الحسينيه وقد قرأ في سترة ولكنه قرأ اكثر في جزيرة النبيه صالح كان يغادر للجزيرة بحرا ويقرأ فترة التحاريم وظل وفيا لهذه القرية لاخر عمره حتى بعد انقطاعه للقراءة في محرم ظل يقرأ بشكل اسبوعي في العادة الاسبوعية لعائلة القطان وكذلك كان يقرأ العادات بشكل يومي في قرية كرزكان مثل بيت الحاج صالح بن عيد و بيت فلاح في دمستان ويروي الحاج عباس البصري انه كان يقرأ له الحديث في بيت المرحوم الحاج صالح عيد وانه في احد المرات جلب معلومة خاطئة وحين تم نقاشه وبعد اسبوع رجع واعتذر لخطأه شاكرا من نبهه على ذلك كما انه قرأ في مجلس الحاج عبد الله الكعبي ليلة الجمعة لفترة من الزمن وعادة بيت حجي عيد..
    ينقل عنه الحاج عبد الله الكعبي انه كان عارفا بالفلك يعلم بحدوث الخسوف والكسوف قبل حدوثه وكان يعمل الحجب للنساء الاتي لا تنجب او الاطفال المرضى ولكنه يرفض اي حجب تخص بالتزويج والطلاق وغيرها وكان يكتب في الحجاب آيات قرآنية وبعض الادعية المأثورة ويستذكر ابو حسين انه في يوم زفافه وكان معهم مجموعه من الشباب تنوي الزواج ذلك اليوم امرهم الحاج علي بالزفة لزوجاتهم قبل الثالثة ظهرا ان كانوا يريدون ان ينجبوا الولد البكر ذكرا وبعدها سيرزقون بالبنات والاولاد والا سيكون نصيبهم البنات فقط من كان سيتزوج بعد الساعة الثالثة وقد امر الحاج المرحوم حسن ميثم ان يزف الحاج عبد الله سريعا لكرامة الحاج ملا علي… وقد انجب بعدها الحاج عبد الله بنات واولاد واما من لم يستجب لما قاله الحاج علي فقد انجب بعدها فقط الاناث..ويستذكر حفيده علي حسين انه تألم من سنه وفقد النوم منه وقام الجد بقراءة سورة الاعلى على السن المتالم فوجد الراحة فيه..

  3. 3
    كان الملا علي هو الذي يصلي على اموات القرية والقرى المجاورة وكان يلقن الاموات بصوت حزين.. كما انه كان مرجعا لاهل القرية في المساءل الشرعية ومساءل الارث وكان مطلعا على الكثير من الامور الشرعية.. ويروي الحاج محمد المهدي انه حج مع الحاج علي في السينات وكان معهم مرشد يسمى السيد عباس وقد جاء بزوجتيه وحين وصلنوا للميقات تعرضت احدى زوجات المرشد للضياع فتركهم المرشد فامسك الحاج علي بكتف الحاج محمد رغم انه كان حاجا واخذ على عاتقه ارشاد الحجاج وكان حافظا لكل الاحكام الشرعية المتعلقة بالحج ويقول الحاج محمد اكملنا حجنا مع الحاج علي واتممناه دون ان نرى المرشد بعدها وكان يتميز بالاقدام وعدم التراجع.. ويروي الحاج عبد الله الكعبي انه حج مع الحاج علي في بداية الستينات كذلك وكان ياخذنا لزيارة القبور بالمدينة المنورة سواء بمكة او المدينة كأحد والبقيع ومقبرة المعلى ويزور بنا وكان يحفظ كل الزيارات الواردة وكان من يسمع صوته يقف ليزور معنا..
    من مميزات الحاج علي انه كان يتابع الاحداث السياسية والعالمية والاخبار عن كثب كما ان الراديو لم يكن يغادر اذنه وكان يستمع لمحاضرات الشيخ الوائلي وتعتبر محاضراته الاخيرة تعتمد على ما يقوله الشيخ الوائلي كمستند ومرجع.. يستذكر حفيده عادل ان جده كان ذا شخصية جدية تفرض الاحترام على كل من يقابلها ولم يكن يتكلم الا قليلا ولا يدخل بلغو الحديث ولم يكن يرضى بسوء الكلام او فحشه وكان يتكلم بما هو مطلوب منه وكان يقرأ سورة الواقعة كل ليلة ويحافظ على صلاة الليل و لم يكن يتركها ابدا حتى بمرضه..
    كان مجلس الحاج علي مفتوحا في الاعياد او اذا لم يكن عليه قراءة اي عادة وكان يصلي بمعارفه واصدقاءه صلاة العيد وصلاة الايات وكان مجلسه مفتوحا لمن يريد زيارته والضيافة رغم ضيق حاله كانت مجلسه مجهز يوميا بالتمر ودلة القهوة والنارجيلة التي كان يبكرها حفيده علي حسين..يستذكر علي جده انه كان صاحب بصيره يحس بمن يقدم اليه تجده دائما يسبح ويقرأ القرآن ان كان وحده.. لسانه لا يلهج الا بالذكر ويستذكر انه مرة سقط على آلة الخياطه على رأسه ومن شدة الالم تأوه وقال ياليتها كانت القاضيه. لكنه جلس واخذ يسبح ويذكر الله حتى هدأ الالم.. يستذكره كل ليلة يستيقظ قبل اذان الفجر بساعة ليقابل ربه بدموع الباكين..وكان رحمه الله يتواصل ويزور جيرانه والمجالس المفتوحه عصرا كمجلس الحاج ربيع والحاج راشد بوراشد والحاج عبد النبي الفردان رحمهم الله

  4. 4
    هكذا كان الملا علي.. بسيطا حتى غادر الدنيا وهو لا يملك شيئا غادرها ببساطة وابتسامة في مجلس ابنه المرحوم الحاج يوسف بتاريخ ٣١ ابريل ١٩٩١ الموافق ١٥ رجب ١٤١١ه فرحمك الله يا حاج علي وحشرك مع محمد و آل محمد..
    زهير ايوب..
    ١٠-١٢-٢٠٢٠
    #شخصية_من_قريتي
    #كرزكان
    #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

  5. الله يرحمه برحمته الواسعه ويسكنه فسيح جناته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *