الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة

*في كل عام يخرج لنا بعض ويتحدث عن ترك الحج المستحب وبذل ذلك في مجال آخر كالصدقات…

*في كل عام يخرج لنا بعض ويتحدث عن ترك الحج المستحب وبذل ذلك في مجال آخر كالصدقات المستحبة وأن ذلك أولى من الذهاب للحج..*

ويجاب على هذا القول:

أولاً: في مضمون الروايات ان الإنسان لو كان يملك جبل أبي قبيس ذهبة حمراء ينفقها في سبيل الله ما أدرك ما يدركه الحاج من الفضل.

وثانيا: نلاحظ أن الأئمة داوموا على الحج وكان في زمانهم الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام ومع هذا لم يرد أنهم تركوا نفقة الحج المستحب للصدقة..

المشكلة عندنا أننا لا نفهم أسرار العبادات ولذلك نصوب الأمر بحسب عقولنا.. وفي الروايات دين الله لا يصاب بالعقول.

وثالثاً: هل نفقة الفقير متوقفة على نفقة الحج.. كم من الأمور المباحة يصرف فيها الإنسان أمواله أكثر مما يصرفه في الحج فالبيوت والسيارات الفارهة والسفارات السياحية والكماليات الزائدة وغيرها الكثير الكثير. لم يأتي أحد عن الحديث عليها ببذل ذلك في للفقراء والمساكين ونأتي لأمر مستحب وردت فيه الروايات التي تبلغ حد التواتر ببذل المال فيه ولو بالتدين فنقول أوقفوا هذا وانفقوه في مجال آخر..

ورابعاً: أن الذين يتحدثون ببذل نفقة الحج المستحب في مجال آخر. ألم يفحصوا نفقاتهم الخاصة في المباحات والمكروهات وتأملوها جيدا. فسيجدون أنهم في كل عام ينفقون من الأموال الطائلة في غير مواردها َزائدة عن الحاجة ..

قبل أعوام عندما انتشرت فضيحة الاستثمارات الوهمية والتي فاحت فيها وجود ملايين الدنانير بأيدي الناس. لم تكن تبذل في نفقة الفقراء وإنما كانت في نفقة الكسب السريع ولم يكن الحج مانعا من وجودها.. لم يتحدث أحد عن أولوية نفقتها للفقراء والمساكين..

وخامساً: أن الذين يصرون على المداومة للذهاب للحج في كل عام ما أدراكم بحجم نفقاتهم الأخرى في سبيل الله وفي سبيل الفقراء.. أليس هذا تجن عليهم وكأنهم من خزان الأموال من الذهب والفضة.. مع أن خزان الذهب والفضة هم المقلون في الذهاب للحج..

*ما لكم كيف تحكمون*
@malek_darwish

#أقلام_كرزكانية #كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

2 تعليقات

  1. احسنتم شيخنا وجزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *