الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة

قالى تعالى في محكم كتابه وجليل خطابه ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِ…

قالى تعالى في محكم كتابه وجليل خطابه ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ
الأمانة من أهمّ الفضائل الأخلاقية والقيم الإسلامية والإنسانية، •  والسالكون إلى الله تعالى أهميّة كبيرة على مستوى بناء الذات والشخصيّة. وعلى العكس من ذلك (الخيانة في تأدية الكلمة الصادقة )، وتعتبر من الذنوب الكبيرة والرذائل الأخلاقيّة في واقع الإنسان وسلوكه الاجتماعي.

الأمانة هي في الحقيقة رأس مال المجتمع الإنساني، والسبب في شدّ أواصر المجتمع وتقوية الروابط بين الناس في نظامهم الاجتماعي وحياتهم الدنيويّة والأُخرويّة، في حين أنّ الخيانة بمثابة النار المحرقة التي تحرق جميع العلاقات الاجتماعية، وتؤدي إلى تخريب مجتمع بأكمله سواء كان في شأن الزواج اوغيره من وبالتالي تخريب الأُطر الإنسانيّة والحضارية في المجتمعات البشرية.

الأمانة من الصفات التي تربط الإنسان من جهة مع الله تعالى، وتربطه مع غيره من أفراد البشر من جهة ثانية، ومن جهة ثالثة ترسم علاقته مع نفسه أيضاً ومع الطبيعة والبيئة كذلك، وقد اُعتبرت الكتب السماويّة، والشرائع الإلهيّة، أمانة بيد البشر.
إنّ جميع النعم الماديّة والمواهب المعنويّة الإلهيّة على الإنسان في بدنه ونفسه، هي في الحقيقة أمانات بيد الإنسان. فالأموال والثروات الماديّة، والمقامات والمناصب الاجتماعيّة والسياسيّة هي أمانات بيد الناس، حالها كحال الكلمة الصادقة في تأديتها عن متزوج حتى لو كان من اهلك ،ويجب علينا مراعاتها من موقع الحفظ وأداء المسؤوليّة.
الأولاد أمانة أيضاً بيد الوالدين،والطلّاب أمانة بيد المعلِّمين، الماء والتراب والهواء وجميع ما خلقه الله تعالى من الكائنات الطبيعيّة لتيسير حياة الإنسان في حياته الدنيا، كلّ ذلك يُعتبر أمانة غالية بيد الإنسان، ويُعدّ التفريط فيها وعدم أداء حقّها خيانة بالنسبة 
إلى هذه المواهب، ومن الذنوب الكبيرة.
ونظراً إلى سعة مفهوم الأمانة والخيانة واستيعابها لأبعاد مختلفة وواسعة من حياة الإنسان، نُدرك جيّداً أهميّة هذه الفضيلة الأخلاقيّة.
نسأل الله القبول والصلاة على محمد وآل محمد
@aashiq_alhussain14
بقلم إبراهيم سعيد الفردان
#أقلام_كرزكانية
#مبدعو_كرزكان
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *