الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة

قصة الامام الحسن والرجل الشامي . دخل رجل المدينه المنوره لزيارة قبر الرسول الاعظ…

قصة الامام الحسن والرجل الشامي
.
دخل رجل المدينه المنوره لزيارة قبر الرسول الاعظم (ص) و وجد رجل يركب فرسه عليه هيبه ووقار , وحوله كوكبه من اصحابه يحوطونه من كل جانب وهم طوع اشارته .

استغرب الشامي وتعجب في ان يكون في الدنيا رجل له من الهاله والتعظيم اكثر من معاويه في الشام فسأل عن الرجل ,فقيل له : انه الحسن بن علي بن ابي طالب قال : هذا هو ابن ابي تراب الخارجي؟ ثم اولغ سبا وشتما في الحسن و ابيه و اهل بيته .

وشهر اصحاب الامام الحسن (ع) سيوفهم كل يريد قتله ومنعهم الامام الحسن ونزل عن جواده فرحب به و لاطفه قائلا: يبدو انك غريب عن هذه الديار يا اخا العرب؟
قال الشامي :نعم انا من الشام من شيعة امير المؤمنين و سيد المسلمين معاويه بن ابي سفيان , فرحب به الامام من جديد وقال له : انت من ضيوفي

وامتنع الشامي ولكن الامام لم يتركه حتي قبل النزول عنده , وبقي الامام يخدمه بنفسه طيلة ايام الضيافه ويلاطفه, فلما كان اليوم الرابع بدا علي الشامي الندم و التوبه مما صدر منه تجاه الامام , وكيف يسبه ويشتمه فيقابله بالاحسان و العفو وحسن الضيافه , فطلب من الامام ورجاه ان يسامحه علي ما صدر منه , وكان بينهما الحوار التالي بمحضر من اصحاب الامام :

الامام : أقرأت القرآن يا اخا العرب ؟
الشامي : انا احفظ القرآن كله .
الامام :هل تعرف من هم اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم ؟
الشامي :انهم معاويه وأل ابي سفيان .
استغرب الحاضرون و تعجبوا , وابتسم له الامام قائلا : انا الحسن بن علي وابي هو ابن عم رسول الله و اخوه , و امي فاطمه الزهراء سيدة نساء العالمين وجدي رسول الله سيد الانبياء و المرسلين وعمي حمزه سيد الشهداء ,وجعفر الطيار , ونحن أل البيت الذي طهرنا سبحانه , وافترض مودتنا علي كل المسلمين ,ونحن الذي يصلي الله و ملائكته علينا و امر المسلمين بالصلاه علينا , وأنا واخي الحسين سيدا شباب اهل الجنه.
وعدد له الامام بعض فضائل اهل البيت , وعرفه حقيقة الامر

فاستبصر الشامي وبكي , وأخذ يقبل انامل الامام ويلثم وجهه معتذرا عما صدر منه في حقه قائلا : والله الذي لا اله الا هو اني دخلت المدينه وليس لي علي وجه الارض ابغض منكم , وها انا اخرج منها وليس علي وجه الارض احب الي منكم واني اتقرب الي الله سبحانه بحبكم ومودتكم و موالاتكم , والبراءه من اعدائكم .

فالتفت الامام الي اصحابه قائلا : لقد اردتم قتله وهو برئ لانه لو عرف الحق ما كان ليعانده , وان اكثر المسلمين في الشام مثله لو عرفوا الحق لاتبعوه.
ثم قرأ قوله تعالي (ولا تستوي الحسنة ولا السيئه ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك و بينه عداوه كأنه ولي حميم)


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ الخطيب الملا علي…

  //www.instagram.com/embed.js يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ 🎙الخطيب الملا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *