الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة

. كتب حين تزور ارض ، جنة النخيل التي فاقت القرى الأخرى بنخيلها حيث احتوت قبل م…

. @mustafahasan.bh كتب
حين تزور ارض #كرزكان ، جنة النخيل التي فاقت القرى الأخرى بنخيلها حيث احتوت قبل مئة سنة على ستة عشر الف نخلة ، وسكانها من البحارنة قد عاشوا في مائة وخمسين منزلا من النخيل، تذهب الى المزارع في جنوب غربها باحثا عن النخيل والبحر ، تجد الأرض الواسعة بحشائشها الخضراء ونخيلها التي تقاوم غزو المدينة والعمران، وكلما رأيت تجمعا من النخيل ذهبت ورائه لتستحضر الماضي. .
تعبر الطريق التي اصطفت على جوانبه الاشجار وتشابكت جذوعها فوقه ، هواء المساء صار اصفى وابرد، تسمع حفيف الاوراق من الريح الدافئة التي تداعب الاشجار وانت تتوغل اكثر لترى اكتظاظ الاشجار والنخيل التي وصلت الى اطوال هائلة وكأنها قطعة من الادغال، كأنها ليست البحرين، كلا بل انها هي البحرين الحقيقية التي كانت جميلة وخضراء طول العصور، وقلت في نفسك ان الانسان تسكن روحه ويهدأ قلبه في هذه الخضرة والطبيعة وليس في الاحياء الاسمنتية فلم لا يكون هناك محمية وطنية للنخيل يعود فيها الناس باستمرار الى ماضيهم.

كرزكان هي الارض العريقة التي تأوه #ابن_المقرب شاعر دولة العيونيين قبل ثمانمئة سنة على احباب له قد اتخذوا لهم مسكنا في مروزان وكرزكان ، وفي وقت قريب فقط تم اكتشاف قبر في كرزكان عمره خمسة الاف سنة!! اي قبل حضارة دلمون، تخيل فقط كيف كانت الحياة انذاك، قد تتغير الاسماء ولكن النخيل والبحر والتراب لم يتغير.

تصل الى #ساحل_كرزكان ، بسيط وجميل وقديم ، وبه عدد متوسط من الزوار، تتأمل في البحر وتقول.. يتغير المكان ولا يتغير البحر الغربي للبحرين يبقى هو ذاته بروعته وجماله وشمسه الحمراء التي تسقط في مياهه ونخيله الباسقات وحكاياته المخيفة من اي قرية جئته وقدمت اليه. .
.
وحين تصل الى شارع قرية كرزكان، تجد حديقة ترابية فيها القليل من ارجوحات الاطفال ، وبعدها تجد بستانا اخضر ارتفعت حشائشه هذه هي مقبرة القرية، ودائما مقابر القرى الغربية اشبه بالبساتين ولكن في كرزكان كانت الخضرة اكثر ، ودخلت #مسجد_القدم ويعنى بها اثر قدم الامام المهدي عليه السلام، ثم تعبر ازقة القرية القديمة التي تحوي بيوتا اثرية من الحجر، وتصل الى #جامع_كرزكان فتصلي مع الجماعة وتتأمل بناءه القديم والجميل المليء بالروحانية.

واخيرا تذهب الى #مسجد_الرسول_الأعظم وهو يقع في مشروع #اللوزي الاسكاني مجاورا كرزكان، وكان الحضور كبيرا يقصده الكثيرون ويجتمع فيه الأحبة ، وفي كل المساجد والشوارع والبيوت كان هناك اخوة عزيزون علينا من كرزكان وما جاورها يعيشون في سكينة ووقار قد ورثوا من نخيلهم الكثير، عسى أن يلقوا من الله ما يسعدوا به وتقر به عينهم في الدنيا والآخرة.


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *