الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة

لولا الأذواق لبارت الأسواق . فاطمة حسن . . ” لولا الأذواق لبارت السلع” هذه المقو…

لولا الأذواق لبارت الأسواق .
فاطمة حسن .
.
” لولا الأذواق لبارت السلع” هذه المقولة تغنينا عن الكثير من الاحتجاجات التي يفرضها الآخرون على السلع المتوفرة في الأسواق، وتجعلنا ندرك تمامًا مدى اختلافات الناس في اختياراتهم، فهذا يعجبه اللون الأصفر، وذاك الأحمر، وهذا يعجبه الطعام ذو الملح القليل، وذاك يعجبه الدسم، إلى عدد لا متناهي من الأمثلة في الأذواق، بغض النظر عن مناسبة هذا الذوق لصحة الإنسان. .
.
وحتى نفسّر الذوق، نجد في معاجم اللغة أنه : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم ، ومركزه اللسان، أي يخصص الذوق للأطعمة، ولكننا نرى تفسيرًا آخر أيضًا وهو: آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن ( حَسَنُ الذوْق). .
.
وعليه قد وجدنا أن الذوق يخص الطعام وآداب السلوك في المواقف الاجتماعية، ولأن أذواقنا مختلفة وفي هذا الزمن تعددت الأطعمة بالكثير من النكهات والأشكال والألوان، فعلينا أن نحترم اختلافاتنا في اختياراتنا، فما يعجبنا ليس بالضرورة يعجب غيرنا، وما يعجب غيرنا لسنا مجبرين على تقبّله، وهذا حق من حقوق كل انسان، ولكن ليس من حقنا أن نسفّه أو نذم ما يشتهييه الآخرين لأنه فقط لا يعجبنا فهذا الذم ليس من الذوق العام، وليس من اللائق أن نبدي آرائنا في ما لم يُطلب منّا. .
.
ولولا اختلافنا لما تفتحت أبواب الرزق للبشر، فكما يقال” لكل حبّة شيّال”، فإن لم يعجبنا ذوق معين ولابد أن نبدي رأينا فنقول حسنًا والأ فالصمت أنجى. قال تعالى : ” وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”، وقال رسول الله(ص) : ” من صمت نجا “. #أقلام_كرزكانية
#كرزكان
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا
#bahrain
#karzakan
#karzakancom
#karzakancom_news


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *