الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة

متابعات صحفية/ أخبار الخليج/ البحرينية فاطمة حسن وروايتها «حائكة الصوف.. فتاة عل…

متابعات صحفية/ أخبار الخليج/ البحرينية فاطمة حسن وروايتها «حائكة الصوف.. فتاة على أجنحة الظلام»!

.
.

السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠ – 02:00
.
.

أحمد المؤذن 
.
.

الكاتبة البحرينية «فاطمة حسن» قد أخذت على عاتقها منذ ظهورها الأول على الساحة السردية في البحرين عبر مجموعتها القصصية «أحلام تحت الأنقاض» والصادرة عن دار أطياف/ السعودية – الطبعة الأولى 2017م، المبادرة بتلمس بنية الواقع الاجتماعي المحلي والغوص في قضاياه.

عملت على تأطير خبرتها في الكتابة وقولبتها ضمن هذا الاطار وهي تراهن عليه كما يبدو.. هذا ما لمسناه كمتابعين للحركة الثقافية وفي جديدها رواية قصيرة حملت عنوان (حائكة الصوف.. فتاة على أجنحة الظلام) الصادرة عن دار رؤى للطباعة والنشر -مملكة البحرين 2020م.

«فاطمة حسن» تدخل عالم الكتابة بكل حماس، أمامها قنديل الحلم، ومعول الكفاح، وطموحها سماء زرقاء مترامية الأطراف، تبحث عن تقديم نموذج أدبي هادف يصل إلى أفئدة القراء بلغةٍ دافئة الحضور كالسهل الممتنع، تتوغل في حيوات شخصياتها القصصية أو الروائية، تبحث عن تلك الأحلام المؤجلة والأوجاع الصامتة، تصل إلى مبتغاها في الكشف عن الجوانب النفسية لشخصياتها وتقرأ خارطة هواجسها في أكثر من اتجاه.

هذا ما يجسده مضمون «حائكة الصوف» كعمل روائي قصير موجه إلى اليافعين بالدرجة الأساس، ينبش قضاياهم متنقلا ما بين جو المنزل والمدرسة وصولا إلى منزل حائكة الصوف، سيدة محترمة فقدت ابنتها وزوجها. الأحداث تسير بوتيرة هادئة في هذا العمل لكن الكاتبة تعرف متى تثير زوبعة هنا أو هناك في بنية الحدث، تفعل عنصر التشويق بشكل جيد.

تقوم بتشبيك العلاقات في هذه «الدراما الحياتية» التي تعالج حياة الفتيات المراهقات.. كما أن النفس السردي يتطور عند «فاطمة حسن» حيث يتحول إلى الانحياز نحو روح الإنسان وقضاياه ليجسد قيمة معنوية وخلقية واجتماعية لرسالة الكاتب في مجتمعه. 

اعتماد أسلوب «العنونة» الجانبية ضمن الفصل الواحد لم يقدم جديدا في حبكة العمل لكن نستطيع القول: إن كاتبتنا «فاطمة حسن» تمضي قدما في حقل تجاربها السردية، تتمسك ببصمتها الخاصة، تؤكد مقدرتها على اجتياز ما تبقى من الرحلة كي (تكون) بمستوى الطموح الذي تريد الوصول إليه ككاتبة بحرينية شابة، طريق النجاح أمامها حافل بالتألق ما في ذلك شك.. الجدير بالذكر الإشارة هنا إلى مقتطفات سريعة من سيرتها الذاتية: 

فاطمة حسن محمد حسن/ مواليد 1984م كرزكان – مملكة البحرين. حاصلة على شهادة الدبلوم الوطنية العليا في إدارة الأعمال من معهد البحرين للتدريب عام 2010م.

يتبع👇


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

2 تعليقات

  1. حاصلة على المركز الثاني والمركز الثالث في مسابقة مركز كرزكان الثقافي للقصة القصيرة عام 2007م.#كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *