السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة

من خطبة الجمعة الثانية لخطيب جامع كرزكان الكبير الجمعة الماضية 23 مارس 2018م: أ…

من خطبة الجمعة الثانية لخطيب جامع كرزكان الكبير الجمعة الماضية 23 مارس 2018م:

أعماركم ليست في حسابكم، فإن المحدد لها الله، والمنهي لها هوالله، وأن إليه المنتهى والرجعى، يقول الإمام زين العابدين عليه السلام كما يروى عنه : (يا ابن آدم إنّ أجلك أسرع شيء إليك، وقد أقبل نحوك حثيثا يطلبك، ويوشك أن يدركك، وكأن قد أُوفيت أجلك وقبض ملك الموت روحك وصرت إلى قبرك وحيدا، فردّ إليك فيه روحك، واقتحم عليك فيه ملكان ناكر ونكير لمسائلتك وشديد امتحانك، وإن أول ما يسألانك عن ربك الذي كنت تعبده، وعن نبيك الذي أرسل إليك، وعن دينك الذي كنت تدين به  وعن كتابك الذي كنت تتلوه، وعن إمامك الذي كنت تتولاه، ثم عن عمرك فيما كنت أفنيته، ومالك من أين اكتسبته، وفيما أنت أنفقته، فخذ حذرك وانظر لنفسك، وأعد الجواب قبل الامتحان والمسائلة والاختبار، فإن تك مؤمنا عارفا بدينك متبعا للصادقين، مواليا لأولياء الله لقّاك الله حجتك وأنطق لسانك، بالصواب وأحسنت الجواب وبشرت بالرضوان والجنة من الله عزّ وجلّ واستقبلتك الملائكة بالروح والريحان، وإن لم تكن كذلك تلجلج لسانك، ودحضت حجتك وعييت عن الجواب، وبشرت بالنار واستقبلتك ملائكة العذاب بنزل من حميم وتصلية جحيم)، اللهم أجرنا من النار وفضيحة العار، يا عزيز يا جبار.

هكذا حال الإنسان ونهايته أيها الأحبة، فما لنا نرى أحبة لنا وإخوة أعزاء علينا، قد غرتهم الدنيا وهم لا يملكون منها شيئا، وطاشت بهم الأهواء وامتطوها، مخالفين في ذلك عادات مجتمعاتهم، وتقاليد آبائهم، وومخالفين قيمهم الدينية، والتي لا يقبلون أن يسلبهم غيرهم إياها، فلا يقبلون أن تنزع عنهم صفة الإيمان والإسلام، ولا صفة الولاء لأهل البيت عليهم السلام.في الوقت الذي ينزعونها بأنفسهم عنهم، ويتجاهرون بالفسق والمجون علنا؟

وقد قلنا في الأسبوع الماضي أن الغناء مما قد أجمعت الأمة على حرمته، وتعرضنا للروايات المعصومية التي تدل على حرمة الغناء، وتفسر بعض الآيات القرآنية فيه، وتبين آثاره السلبية على الإنسانية جمعا.

ومع ذلك نجد أن هناك ظواهرَ تبتكر في كل زمان، وبدعا تنشر في مجتمعاتنا بين الحين والآخر، حيث يمر بعض الشباب الذين غرهم شبابهم، وصحتهم، ودنياهم التي لا يملكون منها شيئا، يمرون بسياراتهم وأصوات الغناء والموسيقى عالية جدا إلى الحد الذي يحكي الاستخفاف بمشاعر الآخرين، وبتقاليدهم الدينية والاجتماعية، والاستخفاف براحة الآخرين، حتى والناس في وقت راحتهم، وفي منازلهم.

ولا أتصور أن العقل والمنطق، والعادات والتقاليد والقوانين، والدين الذي هو فوق كل شيء تسمح بذلك وتجيزه وتسوغه.

ألا يعلم هؤلاء أنهم حين يفعلون ذلك ….


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

2 تعليقات

  1. ألا يعلم هؤلاء أنهم حين يفعلون ذلك يعصون الله تبارك وتعالى، ويخالفون فطرتهم التي فطرهم الله عليها، ويخالفون عقيدتهم التي يدينون، وهل استماع الغناء من الدين والعقيدة.ويخالفون عادات وتقاليد آبائهم وأجدادهم، ويخالفون عادات وتقاليد المجتمع الذي تربوا فيه وعاشوا بين أكنافه.

    ألا يعلم هؤلاء أنهم حين يفعلون ذلك، يسيئون إلى خالقهم وإلى فطرتهم، وإلى عقيدتهم، وإلى آبائهم وأجدادهم وكل من يحمل المبادئ الإسلامية من ذويهم ، كما يسيئون إلى  مجتمعاتهم التي عاشوا فيها.

    ولا يمكنهم التدرع والتستر بستار الحرية حيث يبيحون لأنفسهم ذلك، فالحرية التي قد يتدرع بها هؤلاء ويستندون إليها في إباحة ذلك لأنفسهم، إنما تعني التصرف في الحدود المعقولة، والتي يشرعها الدين والعقيدة، أوتقرها  المبادئ الوضعية الأخرى، والتي لا تمتد مساحتها إلى سلب راحة الناس، والاستخفاف بمشاعرهم الدينية، وتقاليدهم الاجتماعية.

    فراحة كل إنسان حق له بل ملك له لا يحق لأحد التعدي عليها وسلبها من غير مبرر شرعي أوعقلي.

    فهل يقبل هؤلاء أن يسلب أحد راحتهم، أويستخف بمشاعرهم من دون حق أوقانون، وهل يرضون لأنفسهم ذلك.

    وهل استماع الأغاني لا يستساغ إلا بالضجيج ، والأصوات العالية المزعجة التي يتأذى الناس منها. أو أنها معصية يحبون مضاعفتها بذلك، ليتضاعف الإثم والوزر.

    نصيحتي إلى أحبتي هؤلاء، وإخوتي في الله والعقيدة، أن يحكموا عقولهم، ودينهم، ويرجعوا إلى ماضي آبائهم وعشائرهم الديني والعقيدي، ويرجعوا إلى دينهم وعقيدتهم، ودين  وعادات مجتمعاتهم، ليروا هل تسمح لهم كل هذه الأمور بذلك؟

    ألم تكونوا قبل أن تبتلوا بهذه البلوى كافين الناس شركم، ارجعوا إلى ماضيكم، واتركوا هذا النشاز، وهذه الغربة التي تعيشونها في مجتمعاتكم.

    كما أوصي المجتمع الملتزم بالدين وبالشريعة، بأن يأخذ على عاتقه مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإبداء النصح والنصيحة بالتي هي أحسن لهم،
    حتى يحس هؤلاء أن المجتمع غير راض عنهم، وعن فعلهم.

    اللهم اكفنا شر أنفسنا، وشر الأشرار، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه بحرمة الصلاة على محمد وآله الطاهرين.

  2. #خطبة_الجمعة
    #كرزكان
    #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *