الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة

‘ نرفع أسمى آيات الحزن و العزاء الى مقام بقيةِ الله في أرضه الإمام الحجة عجل الل…


نرفع أسمى آيات الحزن و العزاء الى مقام بقيةِ الله في أرضه الإمام الحجة عجل الله له الفرج و الى المراجع العظام و الى المؤمنين و المؤمنات بمناسبة ذكرى إستشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام.
.
اتخاذ السجن مسجدًا:

ان رحلة التقرب الى الله والوصول الى معرفته لا تختلف من مكان الى مكان ، ولا تتغير من حال الى حال ، بل كلما ضاقت الحياة وعظمة الشدائد وتراكمت المحن ازداد الانسان قربا الى الله تعالى ، واستعان بالصبر والصلاة .
.
لقد اتخذ الامام الكاظم (عليه السلام) من السجن مسجدا ، ومن وحشة الحبس ووحدته معتكفا ومأنسا بذكر الله وقربه سبحانه ، فنهاره صيام وليله منجاة وقيام .

فقد روى احد الذين كلفوا بمراقبة الامام (عليه السلام) في سجن عيسى بن جعفر في البصرة انه سمع الامام يقول : ( اللهم انك تعلم اني كنت اسألك ان تفرغني لعبادتك وقد فعلت ذلك فلك الحمد )، ولما رأى عيسى بن جعفر ذلك من الامام كتب الى هارون الرشيد قائلا ، بعد ان قضى الامام (عليه السلام) عنده في السجن سنة : ( خذه مني ، وسلمه الى من شئت والا خليت سبيله ، فقد اجتهدت ان آخذ عليه حجة فما اقدر على ذلك ، حتى اني لأتسمع عليه اذا دعا لعله يدعو علي او عليك ، فما اسمعه يدعو الا لنفسه ، ويسأل الله الرحمة والمغفرة ) . مقاتل الطالبين : ص٥٠٢.
.
وعن احمد بن عبد الله عن ابيه قال : ( دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على السطح ، فقال لي : اشرف على هذا البيت وانظر ماذا ترى ؟

فقلت : ثوبا مطروحا .

فقال : انظر حسنا ، فتأملت ، فقلت : رجل ساجد .

فقال لي أتعرفه ؟ هو موسى بن جعفر ، اتفقده الليل والنهار فلم اجده في وقت من الاوقات الا على هذه الحالة انه يصلي الفجر فيعقب الى ان تطلع الشمس ثم يسجد سجدة فلا يزال ساجدا حتى تزول الشمس ، وقد وكل من يترصد اوقات الصلاة ، فاذا اخبره وثب يصلي من غير تجديد الوضوء ، وهو دأبه فاذا صلى العتمة افطر ثم يجدد الوضوء ثم يسجد فلا يزال يصلي في جوف الليل حتى يطلع الفجر ) .بحار الانوار : ج٤٨ ص٦٠٧ .

فقد كان هارون الرشيد ينقل الامام (عليه السلام) من سجن الى سجن فمن عيسى بن جعفر ، الى الفضل بن الربيع ، الى فضل بن يحيى ، الى السندي بن شاهك ، لعله يخفي شخص الامام (عليه السلام) ، ويقتل روح المقاومة ، ويغيبه عن الاذهان .

الا ان وجود الامام الكاظم (عليه السلام) في السجن كان له مغزى سياسي وقيمة جهادية كبرى ، خصوصا لتنقله بين السجون ومتابعة أبناء الأمة لأخباره وعجز السلطة عن حسم الموقف معه .
.
.
#karzakan #matam_karzakan #كرزكان #مأتم_كرزكان #البحرين #الكاظمية #بغداد


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل .. ≣ نبارک لكم ذكرى ولادة .. ≣≣ *نبي الرحمه محمد بن عبدالله …

ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل .. ≣ نبارک لكم ذكرى ولادة .. ≣≣ *نبي الرحمه محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *