الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة

‘ نص البيان المتعلق بهلال شهر ذي القعدة الحرام لسنة 1440 للهجرة: بسم الله الرحم…


نص البيان المتعلق بهلال شهر ذي القعدة الحرام لسنة 1440 للهجرة:
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التتبع لأخبار الرؤية في البحرين وبقيّة المناطق الأخرى وذلك مساء هذا اليوم الأربعاء (ليلة الخميس) توصلنا للتالي:

1- رغم توافر بعض شهادات الرؤية بالعين المجردة في البحرين إلا أننا لم نطمئن لها، ولذا فعند من يشترط الرؤية بالعين المجردة سيكون يوم غد الخميس هو المتمم لشهر شوال، وسيكون يوم الجمعة القادم غرة شهر ذي القعدة لسنة 1440هـ.
2- نظرا لتحقق الرؤية بالعين المسلحة (التلسكوب) في بعض مناطق الجمهورية الإسلامية في إيران، فينبغي للإخوة المؤمنين ممن يقلدون من يكتفي بالرؤية بالعين المسلحة ترتيب الأحكام الشرعية على ذلك.
3- من المتوقع تحقق الرؤية بالعين المجردة في بعض البلدان البعيدة التي تشترك معنا في جزء من الليل، وهذا المقدار كاف لثبوت الهلال على مبنى السيد الخوئي رحمه الله وبعض المراجع المعاصرين حفظهم الله، فينبغي لمقلديهم ترتيب الأثر على ذلك في حال حصول الاطمئنان بتحقق الرؤية. ‏علما بأن المعطيات الفلكية تستبعد إمكانية الرؤية بالعين المجردة في أفق المنطقة إلا في حال الصفاء التام للجو وكون الراصد من المتمرسين، مع إمكانية الرؤية بالعين المسلحة في حال صفاء الجو *تنويه:*
‏من أجل توحيد إحياء المناسبات الدينية يدعو العلماء لاعتبار يوم الجمعة غرة شهر ذي القعدة الحرام *في إحياء المناسبات الدينية*، وأما فيما يتعلق بالأحكام الشرعية يتعين على كل مكلف العمل على طبق ما يثبت من الرؤية حسب تقليده.

لجنة الاستهلال الشرعي في البحرين
مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس
29 شوال 1440
الموافق 3 يوليو 2019م

@Istehlal


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل .. ≣ نبارک لكم ذكرى ولادة .. ≣≣ *نبي الرحمه محمد بن عبدالله …

ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل .. ≣ نبارک لكم ذكرى ولادة .. ≣≣ *نبي الرحمه محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *