الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

*نهضة المجد والخلود*. . بقلم السيد كاظم الكرزكاني . • *لو درس الإنسان التاريخ در…

*نهضة المجد والخلود*.
.
بقلم السيد كاظم الكرزكاني
. ✍• *لو درس الإنسان التاريخ دراسة تفصيلية لما عرف من تاريخه وبكل أبعاده نهضة مثل نهضة كربلاء التي منذ وقوعها في السنة الحادي والستون من الهجرة الشريفة مستمرة حتى يأخذ الله بثأرها، نهضة كلفت الكثير من التمثيل لما جرى فيها على أهل البيت (عليهم السلام) وكم يكون لأي نهضة من أثر حين تحمل من القيم والمبادئ، وحين يجسدها إنسان عظيم في حجم الإمام الحسين (عليه السلام) إنسان نَهَج الخط الصحيح خط المبادئ القرآنية والسنة المطهرة على حد سواء*.
. *فحين يقرأ الإنسان المتعمق في مفهومها يراها أنها أفق واسع ورحب لا يُحد بزمان ولا بمكان، يرى وبحدثها الفادح كونت مبدأ عقائدي عظيم يعيش في الضمائر، وبُعدًا بقي مخلدًا في الوجدان يُصقل الأفئدة ويشحن البصائر نورًا ووعيًا، وهو ما يُلمس من خلال مظاهر الإحياء العالمي السنوي حين تُعطى الإشارة إلى التجديد الزمني لها*.
. ✍• *فواقعة كربلاء هي في واقعها قيم وهدى ومبادئ وأهداف لا تخرج عن دائرة الإسلام، بل تتمشى مع النهج القرآني وتعاليم السنة النبوية الشريفة المطهرة، هذا هو الواقع الملموس، فكلما لمس الإنسان وضمن منظومة الوجدان الكوني عدلاً واستقامة أعطى لنفسه مساحة التعمق في تحسين السلوك والمعاملة والأداء المنصف بالخُلق الراسخ وكمال الأفعال الحسنة، وأصبح من خلال ذلك أن يكون مهيًا للدخول في مضمارها الرباني بآذانٍ صاغية لقول الحق وألسنُ صدقٍ تلهج بذكر الله سبحانه وبرخاءٍ سائدٍ في الحياة، أصبح وبتعمق الإدراك المعرفي أن القيم والمبادئ قد انضوت في إطار الأهداف التي خرج من أجلها الإمام الحسين (عليه السلام) بنهضته الرحمانية وهي غاية طلب الإصلاح في الأمة*.
. ✍• *لأن الإمام الحسين (عليه السلام) بهذه القيم الروحانية قد جسد كل المفاهيم حين ضحى بنفسه وبالصفوة الطاهرة الذين معه، وأن كل ما فعله وقدمه ما هو إلا لأجل صون الإسلام وترسيخ عقيدة الإيمان في القلوب، كي يشعر الوجود البشري أمنًا وسلامًا وتتوسع القلوب حبًا ووئامًا ويكون كيانًا قادرًا على بناء دستور حياته الوجدانية بدستور إلهيٍ شامل متكامل منصف يُلبي كل الحاجات البشرية دون تمييز أو تفريق، موفرًا سبل الحب والوئام للحياة البشرية*.
. ✍• *لهذا حين يتبنى الإنسان قيم العزة، وقيم المحبة والوئام التي بنتها نهضة الحسين (عليه السلام) تزداد في المجتمع البشري كل مباني السمو وتتوسع بوجدانه مدارك الخير وتُبنى فيه القيم العميقة وبُعد التشخيص الصحيح الواضح لواقعة كربلاء وأفقها الواسع، والتي بقي الحسين بهذا البُعد التشريفي الإلهي بنهضته المباركة رجل المجد والخلود*.


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم …

▪انتقلت إلى رحمة الله تعالى ورضوانه الحاجة عاتقة ملا عبدالله علي محمد البناء (أم محمد …

3 تعليقات

  1. ✍• *لهذا حين يتبنى الإنسان قيم العزة، وقيم المحبة والوئام التي بنتها نهضة الحسين (عليه السلام) تزداد في المجتمع البشري كل مباني السمو وتتوسع بوجدانه مدارك الخير وتُبنى فيه القيم العميقة وبُعد التشخيص الصحيح الواضح لواقعة كربلاء وأفقها الواسع، والتي بقي الحسين بهذا البُعد التشريفي الإلهي بنهضته المباركة رجل المجد والخلود*.
    . ✍• *نعم لولا حرارة حدثها الحزين في التاريخ الإسلامي وواقعه لما تمكنت من هذا الصمود والبقاء ولمدة قرونًا من زمن التاريخ، ولما كان لها هذا الأثر والتأثير وكأنه حدث قد وقع بالأمس القريب، لولا تلك الحرارة لما كان لها هذا الصدى الذي يتجدد ذكراه في كل سنة وبكل غزارة وخصوبةِ عطاء*.
    . ✍• *ولولا لم يكن هناك تعمقًا في التفكير وتأملاً في جذوة القبس المنير لهذه النهضة لما شُوهد هذا التنبه والتجاوب من قبل الضمائر الحية من أهل المذاهب والأديان المختلفة في بقاع المعمورة وهي تقتبس من مشعلها سراجًا تستضيئ به في دورب حياتها*.
    . ✍• *فمن نافذة هذا المجد والخلود والخط المبارك الذي رسّمّته تلك النهضة وما قدمته من عطاء فِداء للدين، وبما جرى على أهل البيت (عليهم السلام) من مصائب، على المرء أن يفتح قلبه إدراكًا نحو مدينة الفكر، الذي لولا تلك النهضة الحسينية لما تهيأت الأرضية تحت سقف العاطفة ليتجمع المسلمون شرَفًا وتشريفًا تحت هذا السقف النوراني ألا وهو قبة سيد الشهداء (سلام الله عليه) من أقصى شرق الأرض إلى غربها والجميع في حب ووئام، فكل ما يُشاهد من تسامح وبث روح الإخاء والتعاون والإحترام بين عموم المسلمين المخلصين، فهو من سمات وتعاليم مدرسة الحسين وموروث خصائصها المؤثرة الساطعة، فليكن عشق الحسين ونهضته المباركة جليٌ في الوجدان وإلا فلا*.
    . ✍• *نسأل الله حسن التوفيق والهدى لعموم أمتنا الإسلامية للسير نحو النهج المستقيم نهج الحسين وخطه القويم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق وأشرفهم أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين وصحبه الأبرار المكرمين، ونسألكم الدعاء*.

  2. #أقلام_كرزكانية #محرم #محرم_٢٠١٩ #عاشورا

  3. #أقلام_كرزكانية #محرم #محرم_٢٠١٩ #عاشورا #كرزكان
    #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *