الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة

هو أبو عمارة، وقيل: أبو يعلى حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كل…

هو أبو عمارة، وقيل: أبو يعلى حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي ، الهاشمي ، المكي ، وأُمه هالة بنت وهيب بن عبد مناف ، المشهور بسيد الشهداء، وأسد الله، وأسد الرسول . وأحد أعمام النبي صلى الله عليه وآله .

كان من سادات قريش وزعمائها في الجاهلية والإسلام ، عزيزاً في قومه ، بطلاً شجاعاً شديد الشكيمة.

هاجر إلى المدينة المنورة، واشترك في واقعة بدر فأبلى فيها بلاء حسناً ، وكان يقاتل بسيفين بين يدي النبي صلى الله عليه وآله ، فاستطاع أن يقتل عدداً غفيراً من رؤساء وأبطال المشركين في تلك الواقعة.

جاء في كتاب كتبه أمير المؤمنين عليه السلام إلى معاوية : إن قوماً استشهدوا في سبيل الله من المهاجرين ، ولكلٍّ فضلٌ ، حتى إذا استشهد شهيدنا قيل : سيِّد الشهداء ، وخصَّه رسول الله صلى الله عليه وآله بسبعين تكبيرة عند صلاته عليه ، أولا ترى أن قوماً قُطعت أيديهم في سبيل الله ، ولكلٍّ فضلٌ ، حتى إذا فعل بواحدنا كما فُعل بواحدهم ، قيل : الطيار في الجنة ، وذو الجناحين . وساق عليه السلام الكلام إلى أن قال : منَّا أسد الله ، ومنكم أسد الأحلاف.

وعن أبي أيوب الأنصاري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لفاطمة عليها السلام : شهيدنا أفضل الشهداء وهو عمُّك ، ومنّا من جعل الله له جناحين يطير بهما مع الملائكة وهو ابن عمِّك .

وروي عن النبيِّ صلى الله عليه وآله ، قال : من الركبان يوم القيامة عمّي حمزة ، أسد الله وأسد رسوله ، على ناقتي العضباء.

وروي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : خير إخواني علي ، وخير أعمامي حمزة ، والعباس صنو أبي .

وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة : رسول الله ، وحمزة سيِّد الشهداء ، وجعفر ذو الجناحين ، وعلي وفاطمة ، والحسن والحسين ، والمهدي .

وعن السكوني ، عن الصادق ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أحبُّ إخواني إليَّ علي بن أبي طالب ، وأحبُّ أعمامي إليَّ حمزة .

وعن القدّاح ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : قال علي بن أبي طالب عليه السلام : منّا سبعة خلقهم الله عزَّ وجلَّ ، لم يخلق في الأرض مثلهم ، منَّا رسول الله صلى الله عليه وآله سيِّد الأولين والآخرين ، وخاتم النبيين ، ووصيُّه خير الوصيين ، وسبطاه خير الأسباط : حسناً وحسيناً ، وسيِّد الشهداء حمزة عمُّه ، ومن طار مع الملائكة جعفر ، والقائم عليه السلام .
.
.
‏#Bahrain
#Karzakan
#Matmalgharbi
#مأتم_كرزكان_الغربي
#كرزكان
#البحرين


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ الخطيب الملا علي…

  //www.instagram.com/embed.js يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ 🎙الخطيب الملا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *