الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

وارث علم الرّسول (ص) يقول تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم …

وارث علم الرّسول (ص)

يقول تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدىً وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ ﴾

عن أبي جعفر (ع) قال: « كان رسول الله (ص) جالسًا في مسجده في رهط من أصحابه، فيهم أبو بكر، وأبو عبيدة، وعمر، وعثمان، وعبد الرّحمان، ورجلان من قرّاء الصّحابة.. (إلى قوله) حاكيًا عن رسول الله (ص):
وقد أوحى إليّ ربيّ جلّ وتعالى أن أذكّركم بأنعمه، وأنذركم بما اقتصّ عليكم من كتابه، وأملى ﴿ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ﴾ الآية، ثمّ قال: قولوا الآن قولكم: ما أوّل نعمة رغّبكم الله وبلاكم بها؟ فخاض القوم جميعًا فذكروا نعم الله الّتي أنعم عليهم وأحسن عليهم بها من المعاش، والرّياش، والذّريّة، والأزواج إلى ساير ما بلاهم الله (عزّ وجلّ) من أنعمه الظّاهرة.

فلمّا أمسك القوم أقبل رسول الله (ص) على عليّ (ع) فقال: يا أبا الحسن، قل، فقد قال أصحابك، فقال: وكيف لي بالقول ـ فداك أبي وأمّي ـ وإنّما هدانا الله بك! قال: ومع ذلك فهات، قل، ما أوّل نعمة بلاك الله (عزّ وجلّ) وأنعم عليك بها؟ قال: أن خلقني ـ جلّ ثناؤه ـ ولم أك شيئًا مذكورًا، قال: صدقت. فما الثّانية؟ قال: أن أحسن بي إذ خلقني فجعلني حيًّا لا مواتًا، قال: صدقت. فما الثّالثة؟ قال: أن أنشأني ـ فله الحمد ـ في أحسن صورة، وأَعْدَل تركيب، قال: صدقت. فما الرّابعة؟ قال: أن جعلني متفكّرًا راغبًا، لا بلهة ساهيًا، قال: صدقت. فما الخامسة؟ قال: أن جعل لي شواعر أدرك ما ابتغيت بها، وجعل لي سراجًا منيراً، قال: صدقت. فما السّادسة؟ قال: أن هداني الله لدينه، ولم يضلّني عن سبيله، قال: صدقت. فما السّابعة؟ قال: أن جعل لي مردًّا في حياة لا انقطاع لها، قال: صدقت. فما الثّامنة؟ قال: أن جعلني ملكًا مالكًا لا مملوكًا، قال: صدقت. فما التّاسعة؟ قال: أن سخّر لي سماءه وأرضه، وما فيهما وما بينهما من خلقه، قال: صدقت. فما العاشرة؟ قال: أن جعلنا سبحانه ذكرانًا قوّامًا على حلائلنا لا إناثًا، قال: صدقت. فما بعدها؟

قال: كثرت نعم الله يا ـ نبيّ الله ـ فطابت، ﴿ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا ﴾، فتبسّم رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وقال: ليهنئك الحكمة، ليهنئك العلم ـ يا أبا الحسن ـ فأنت وارث علمي، والمبيّن لأمّتي ما اختلفت فيه من بعدي، من أحبّك لدينك، وأخذ بسبيلك فهو ممّن هُدِيَ إلى صراط مستقيم، ومن رغب عن هداك، وأبغضك، وتخلاّك لقى الله يوم القيامة لا خلاق له… والحديث طو


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ الخطيب الملا علي…

  //www.instagram.com/embed.js يوم استشهاد الامام زين العابدين(ع) – ٢٥ من محرم الحرام ١٤٤٤هـ 🎙الخطيب الملا …

تعليق واحد

  1. الرّهان في تفسير القرآن، ج11، ص13.
    .‫
.
‏#Bahrain
#Karzakan
#مأتم_كرزكان_الغربي
#كرزكان
#البحرين
    #صفر
#وبشر_الصابرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *