الثلاثاء , مايو 14 2024
أخبار عاجلة

زين الدين، رجوعاً إلى الوطن.(1) . من بلدنا البحرين نبدأ .. وبالتحديد من قريت…

زين الدين، رجوعاً إلى الوطن.(1)
#فاطمة_حسن
.

من بلدنا البحرين نبدأ .. وبالتحديد من قريتنا ” كرزكان ” تبدأ الحكاية، حكاية اسمها ” زين الدين”.. ذلك الشيخ الورع – المنحدر من عائلة علمائية معروفة بالبساطة والصدق الفطري-، الذي قرر الهجرة من موطنه إلى البصرة في العراق ليستقر ذلك الغصن هناك، فتتعمق جذور الشجرة، فأصلٌ هنا وفرعٌ هناك.

توالت السنين على “زين الدين” لينجب ابنه الشيخ “عبد العزيز”، الذي استقر في البصرة أيضاً حتى وافاه الأجل عام 1347هـ، ولكن القصة لم تبتدئ بعد.

فقصتنا بدأت في الليلة التاسعة عشر من شهر شعبان المعظم، عام 1333هـ، في قرية ” نهر خوز” من قرى البصرة، حظيت هذه العائلة الموصوفة بالأخلاق الفاضلة والولاء والتقوى بولادة شمس من شموس هذه الأمة الإسلامية اسمه “محمد أمين”.

عاش في كنف والده حتى وصل عمره 14 سنة، وتلقى أولويات العلوم على يديه المباركتين، وبعد خمس سنين من وفاة والده الشيخ عبد العزيز – أي سنة 1351هـ – انتقل إلى النجف الأشرف ليستظل بكبار أساتذة الحوزة وأساطين العلم.

فهاهم أعاظم العلماء يفردون أجنحتهم على ابن زين الدين، كالشيخ ضياء الدين العراقي يعلمه الأصول ليحضر عنده سبع سنين من العلم فيكتب شيخنا تمام تقريراته في الأصول، و السيد حسين الباركوبي يلقمه الحكمة والشيخ محمد حسين الآصفي يدرسه الفقه والفلسفة، كما كان يحضر الشيخ محمد أمين درس التفسير على يد العلامة محمد جواد البلاغي (رحمهم الله).

وفي ذات الوقت من دراسته العلمية قام سماحته بالتصدي للتدريس حيث كانت حلقاته تحفل بطلبة العلوم الدينية، ويرتاد درسه عدد من العلماء الأعلام البارزين، كما يذكر المرحوم آغا يزرك في ترجمته بأن حلقات درس عالمنا يشار إليها بالبنان.

علم وعلماء، وشخصيات لامعة أمثال الشيخ علي زين الدين، الشيخ محمد مهدي الآصفي، الشيخ محمد حسين حرز الدين، العلاّمة الشهيد السيد مهدي الحكيم، الشيخ محمد علي التسخيري وغيرهم كثيرين، كلهم تشرفوا بان يكونوا طلبة تحت ظله الشريف.
ولم يقتصر سماحته على الدراسات الحوزوية، بل اجتهد في دراسة شخصية لبعض الفلسفات المعاصرة – في ذلك الوقت – والعلوم الطبيعية التي تتماس والمفاهيم المتصلة بالعالم والعصر، كعلوم الحياة والفيزياء والفلك، وكعلمي النفس والاجتماع وتاريخ الأديان المقارن وذلك مما لا يهتم به الدارسون في الحوزة العلمية، ليكون بذلك موسوعة عظيمة المحتوى.
#يتبع
#29_صفر_ذكرى_رحيل_زين_الدين
#كرزكانكم
#أخبار_كرزكانكم
#منوعات_كرزكانكم
#قريتنا
#أخبار_القرية
#قريتنا_الحبيبة
#قرية_كرزكان
#أخبار_قرية_كرزكان
#قرى_البحرين
#مملكة_البحرين
#البحرين
#بحريننا


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

2 تعليقات

  1. #كرزكانكم
    #أخبار_كرزكانكم
    #منوعات_كرزكانكم
    #قريتنا
    #أخبار_القرية
    #قريتنا_الحبيبة
    #قرية_كرزكان
    #أخبار_قرية_كرزكان
    #قرى_البحرين
    #مملكة_البحرين
    #البحرين
    #بحريننا
    #bahrain
    #karzakan
    #karzakancom
    #karzakancom_news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *