الخميس , مايو 16 2024
أخبار عاجلة

شخصية من قريتي.. ج ١٥.. المرحوم الحاج احمد بن عبد الله الفردان… هناك شخصيات ي…

شخصية من قريتي.. ج ١٥.. المرحوم الحاج احمد بن عبد الله الفردان…

هناك شخصيات يكون التاريخ جزءا منها.. تستلهم منها الذكريات.. وتكون جسدا واحدا من قرية كرزكان لا يمكن ان تفصله عنه.. للقرية حكايا وقصص وبين دروبها نور يدلك على شخصيات لا زالت حاضرة ومخلدة وان غيبها التراب.. اعمالها وانجازاتها وما عملته من اجل هذه القرية سيظل باقيا ما بقيت وسيظل ابناءها يعيشون الوفاء لهؤلاء الذين عاشوا لاجل هذه القرية..

الحاج المرحوم احمد بن عبد الله الفردان المعروف بالمختار هو تاريخ بحد ذاته لا بد ان يذكر مع كل زقاق وزاوية لهذه القرية.. كل مؤسسات القرية تدين بعطاءه وخدمته ومواقفه.. كلها بلا استثناء كانت للحاج احمد يد طولى في خدمتها.. شخصية قوية في بيئة تميزت بالقوة والقسوة ولا زال يذكر بالمواقف الطيبه.. ومن رجالات القرية الاشداء التي ترى في عينيه الشدة والحدة ولكنه سهل التعامل مع الناس بكل اطيافها وبكل طبقاتها.. حذق في تصرفه ويسعى لارضاء الجميع وصاحب خلق كبير جعلته محبوبا من الجميع كريم وسخي ولا زال يذكره كل اطفال القرية حين كان يوزع العيادي لكل طفل بيده في مجلسه بشمال القريه.. لا يفرق بين احد منهم.. فبعد ان يستقبله بابتسامه ويسأل عن كل طفل ومن والداه تكون العيدية في يده ليخرج من هذا المجلس فرحا مسرورا.. كل طفل في القرية له ذكرى خاصة مع الحاج احمد.. وكثيرا ما كانت شخصية الحاج احمد حاضرة في تكريم متفوقي مدرسة كرزكان الابتدائية ومدرسة الخليل سيظل ابتسامته وهو يكرم المميزين مميزة في كل هامش كتب الذكريات القديمة..

كانت قوة شخصيته ملاحظة من الجميع وكانت له كلمة ومشورة وصاحب رأي ونصيحة في مجلس مختار القرية الاول الطيب الذكر المرحوم الحاج علي ابن الحاج ابراهيم الفردان المتوفي في ٢٨ سبتمبر ١٩٧٥ م الموافق ٢١ رمضان ١٤٩٥ وكانت كلمته امام وجهاء القرية وبحضور الشيخ محمد امين زين الدين في هذا المجلس ومنها انتقلت له مختارية قرية كرزكان بعد ان تنازل له المرحوم الحاج علي الفردان في حياته في نهاية الستينات او بداية السبعينات كما نقل لي.. كانت المختار تمثل السلطة والقوة في ذلك العهد وقد استغل الحاج احمد هذه السلطه لخدمة القرية فكانت على عاتقه الموافقة والافادة باستخراج الجوازات الجديده و وثائق الاراضي.. ويعتبر الحاج احمد صمام امان لقرية كرزكان ودمستان والهمله.. وكانت له مواقف كثيرة في حل مشاكل الارث و الاصلاح بين ذات البين بل حتى المشاكل الزوجية والاجتماعية والعائليه كانت كلمته هي الكلمة المفصلية التي غالبا ما كان الجميع يخرج راضيا لحكمه وقدرته على فض النزاع.. #يتبع #كرزكانكم #كرزكان


المصدر

عن كرزكانـ.ـكم

شاهد أيضا

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ …

✲ ﻣأﭠم ﻛرزﻛٱن ﻟﻟرﺟٱل ،، ≣▕██ ذكرىٰ استشھاد الإمام ≣▕██ جعفر الـصـــــادق ’ع‘ 🚩 موكب …

3 تعليقات

  1. رحمه الله برحمته الواسعة 🤲🏻

  2. رحمه الله، كنا دائماً نرددها :يحمي حماها حجي أحمد المختار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *