الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة

شهر رمضان المبارك في ذاكرة الآباء

شهر رمضان المبارك في ذاكرة الآباء  
تقديم: علي عباس البصري – حبيب المهدي
قامت وحدة خاصة من العاملين في موقع كرزكان بسؤال الآباء وكبار السن عن ذكريات شهر رمضان وأوجه الفرق بين زمانهم وهذا الزمان من حيث طرق العيش والأكل وقضاء الأوقات فأجابوا بإجابات مختلفة .
  الحاج علي بن حسن بن علي بن حسن
شهر رمضان شهر البركة وفاز من صامه بإخلاص.

التزام  الناس سابقاً كان افضل ,إذ يقضوه في ذكر الله والدعاء ,أما ألان فلم يبقى من شهر رمضان إلا المأتم وللتلفزيون اثر كبير على الناس.

 

 
   الحاج حسن عبد الله بن علي بن حسن
كانت المعيشة على الماش والحلبه والعدس والعيش وكان يشترى من   المنامة , وكنا نأكل الحلويات الشعبية مثل (القيمات مع الدبس أو الماء و السكر).

وفي العيد يقدم للضيوف (قيمات و بلاليط و ساقول).

 

 
  الحاج محمد بن علي  آل عباس
السحور هو عبارة عن عيش مع اللبن أو الحليب وكنا نتناوله على صوت المسحر وكنا نسميه لمكركط.

المسحر هو الحاج محمد الستراوي (رح) وبعد الحاج عبد الله بن حسين (العابد) و كنا نقضي شهر  رمضان في الصيف  في المضاعن.

 

 
  الحاج جاسم بن الحاج مكي آل خلف
اذكر أنا أن لمكركط هو موسى المادح،وفردان الحدادي وسيد جعفر سيد رضي.كيف كنتم تقضون الناصفة ؟

(كريطو حلاوة على النبي صلاوة ) كان الجهال يدورون على لبيوت حاملين الخرايط (الأكياس ) حق يحصلون دكسبالة او نكلة او نخجة ملبسة قناطي (العبارة نصا كما قالها أبانا الحاج جاسم وطلب تدوينها).

 
   مجموعة من رجال القرية إبراهيم علي حسن خاتم ، الأستاذ عبد الله مكي خلف ، الحاج علي كاظم آل مرهون ، الحاج معتوق عبادي ، الحاج علي حسن عبادي .
 كيف كنتم تقضون عصر شهر رمضان ؟

كنا نقضي وقت العصر في السوق العودة (من بيت محيميد إلى الجامع ) او السوق الصغيرة ( من بيت ملا احمد إلى احمد إلى بيت الحاج أيوب إلى البيت العود ) وسوق واقف التي تمتد من المأتم الجنوبي جنوبا إلى بيت المدهون شمالا التي كان يباع فيها البطيخ ، والسمك ، واللحم ، وكما صرح معتوق انه كان يباع فيها النامليت وهو عبارة عن عصير مثلج . وستطرد الأباء قائلين في حديث مشوق ومرح ، أن أول شيء نفعله على صوت أذان الحاج إبراهيم شرار(رح) او الحاج احمد بن درويش هو تناول وجبة القدوع وهو عبارة عن قيمات وساقول وخبيص ونشى فقط ، فقاطعهم الحاج إبراهيم صارخا النارجيلة أولا ، وبعد الصلاة نتناول وجبة الفطور .

 

 
 
   الحاج عباس بن علي والحاج محمد عبد الرسول
ماذا يعني لكم شهر رمضان؟
شهر الخير وشهر القرآن والدعاء وهو شهر وصل الرحم والقراءة الحسينية.نريد نبذة مختصرة عن شهر الخير في زمانكم.
الاستهلال للشهر الكريم كان على السيف أو على التلال المحيطة بالقرية وعند رؤية الهلال نذهب للشهادة عند الشيخ باقر(رح) والشيخ إبراهيم(رح) وكان الشوافة (الذين يرون الهلال قبل الآخرين)على زماننا الحاج احمد بن عبد الله الفردان والحاج عبد الحسن بن علي بن حسين.
 
 وقتا سعيد قضيناه ونحن نطوف أرجاء قريتنا الغالية نستمع إلى آبائنا وهم يروون لنا ذكريات ما أحلاها  …وما أسعدها ونحن في   karzakan.com يسعدنا ان نلتقي وهذه القلوب المفعمة بالأيمان لتقدم لنا النصيحة والمعلومة شاكرين لكل من ساهم معنا في هذه اللقاءات القصيرة.
   

عن حسين خلف

شاهد أيضا

نبارك للعريسين محمد مهدي ومحمد حمادي عقد قرانهم خلال الزواج الجماعي العاشر لمؤسس…

نبارك للعريسين محمد مهدي ومحمد حمادي عقد قرانهم خلال الزواج الجماعي العاشر لمؤسسة أحمد ضيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *